القدس عاصمة الثقافة العربية - 2009

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23156/

أعلنت جامعة الدول العربية ومنظمة اليونسكو مدينة القدس بأعتبارها " عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 ". فما هي الاهداف الاستراتيجية لهذه المبادرة؟ وكيف واين ستجري الفعاليات التي تقام بهذه المناسبة؟ وما هي النشاطات والاحداث السياسية التي يمكن ان تقع بسبب معارضة السلطات الاسرائيلية  اقامة اية نشاطات ثقافية عربية في القدس نفسها؟ يتحدث عن هذا الموضوع ضيوف برنامج" بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

كلَ عام، وبمبادرة من اليونسكو، يُعلن عن مدينة ما في العالم العربي عاصمة ً للثقافة العربية. وذلك بناءً على مقترح تتقدم به جامعة الدول العربية.
وقد دأبت اليونسكو على منح لقب "عاصمة الثقافة العربية" من عام الف وتسعمائة وستة وتسعين. وفازت بهذا اللقب حتى الآن كلٌّ من القاهرة وتونس والشارقة وبيروت والرياض والكويت وعَمان والرباط وصنعاء والخرطوم ومسقط والجزائر ودمشق. في عام الفين وتسعة ينتقل هذا اللقب الفخري الى القدس. فهي ستكون عاصمة الثقافة العربية. وفي الحال الحاضر تعمل في رام الله، وليس في القدس الشريف، اللجنة التنظيمية المكلفة بتحضير الفعاليات الثقافية المتنوعة في اطار الإحتفال بتكريم القدس كعاصمة للثقافة العربية. والسبب ان السلطات الإسرائيلية تعارض التحضير لإقامة اية فعاليات فلسطينية وعربية في المدينة المقدسة. ورغم ذلك تستمر في الأقطار العربية، فضلا عن فلسطين نفسها، اعمال التحضير لفعاليات ثقافية كثيرة من معارض ومهرجانات وحفلات وعروض سينمائية ومؤتمرات مكرسة للقدس بوصفها عاصمة الثقافة العربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)