ماذا ينتظر الديمقراطية الجورجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22669/

نتوقف في هذه الحلقة من برنامج "حدث وتعليق" عند احدى نتائج الانتخابات الامريكية، وهي وصول الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما الى السلطة، والذي له استراتيجية تختلف عن استراتيجية الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش. وسنحاول في هذه الحلقة ان نفهم كيف يمكن ان يؤثر وصول باراك اوباما الى السلطة على مثلت العلاقات بين الولايات المتحدة الامريكية وجورجيا وروسيا؟.
للحديث عن كل ذلك يستضيف برنامج "حدث وتعليق" سالومي زورابشفيلي، الفرنسية من اصل جورجي، والتي كانت سفيرة لفرنسا في جورجيا.
في معرض جوابها على سؤال حول تاثير وصول رئيس جديد للولايات المتحدة الامريكية، تختلف استراتيجيته عن استراتيجية سلفه جورج بوش ، على مستقبل مثلث العلاقات بين الولايات المتحدة الامريكية وجورجيا وروسيا تقول ضيفة حدث وتعليق انها متفائلة للغاية، لانها تعلم بان الادارة الجديدة تصل دائما بافكار جديدة،  وان لدى ادارة اوباما سلوك اكثر انفتاحا على العالم الخارجي.وتؤكد زورابشفيلي ان اوباما "عندما تحدث كانت كلماته الاولى عن عالم متعدد الاقطاب .. وانا اعتقد ان هذا خبر جيد للغاية".
اما عن جورجيا فان السفيرة زورابشفيلي تقول بانها ارسلت "رسالة تهنئة باسم حزبي والمعارضة الجورجية الديمقرطية .. ان هذا خبر جيد، لان هذا يعني انه سيكون هناك ادارة .. وانا مقتنعة انها ستدعم استقلال جورجيا وديمقراطيتها" وترى ضيفة برنامج "حدث وتعليق" ان ذلك ربما يتم عن طريق دعم ديمقراطية اكثر صدقا مما كانت عليه الحال حتى الان .. "وسيكون دعما للدولة اكثر من كونه دعم لفريق حاكم .. لهذا اعتقد ان هذا خبر جيد".
وبالنسبة للعلاقات الجورجية الروسية تعتقد السياسية الفرنسية من اصل جورجي ان "هذا المثلث لن يكون مثلثا ، بل مربعا، فالاوربيون هنا ينوون الاستمرار .. "وانا هنا نفسي لذلك"
وتواصل زورابشفيلي ان الادارة الجيدة هي الادارة التي تعرف كيف تتحدث مع الاوربيين بشكل متكامل، وستلعب الدور الذي يجب ان تلعبه في القوقاز. وتعتقد ضيفة "حدث وتعليق" ان الشركاء الاربعة ، روسيا وجورجيا والولايات المتحدة واوربا ليس لهم خيار سوى ايجاد طريقة للتفاهم. "اعلم ان هذا ليس سهلا، لكني اعتقد انه وبوصول وجوه جديدة سيكون اقل صعوبة".     
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)