أهم أحداث هذا الأسبوع ( 15-21 نوفمبر/تشرين الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22638/

الأزمة المالية: مسؤولية قمة الـ G20 في واشنطن

حدث الأسبوع الأول والأبرز، بدون شك، كانت القمة التي انعقدت في العاصمة الأميركية واشنطن للبحث عن حلول للأزمة المالية التي تجتاح العالم.

شارك في أعمال القمة قادة البلدان الصناعية الكبرى أعضاء مجموعة الثماني و 12 دولة من الاقتصادات النامية الكبرى، بالإضافة الى المؤسسات المالية الدولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

 أبرز ما تمخض عن قمة واشنطن إقرار بيان مشترك من 5 مبادئ: تعزيز الشفافية وتحسين عمل ضبط الرقابة المالية ودفع تكامل الأسواق وتعزيز التعاون، وأخيراً إصلاح المؤسسات الدولية. والخلاصة أن المجتمعين في واشنطن وافقوا عمليا ً على صياغة قواعد جديدة للعبة.

غزة رهينة الحصار.. والحوار

على خلفية الأزمة الفلسطينية - الفلسطينية ،والمقصود هنا بين حركتي فتح وحماس، فأن أي تحرك يقوم به طرف يكون مادة للهجوم من قبل الطرف الآخر. فاللقاء الذي جرى بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت أسفر عن جملة وعود واجراءات من قبل الطرفين، من الجانب الاسرائيلي باتجاه تحسين أوضاع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك وعد بإطلاق سراح 250 من الأسرى الفلسطينيين لدى اسرائيل وتخفيف الحواجز العسكرية، ومن الجانب الفلسطيني وعد بفرض واقع سلطة القانون في الضفة الغربية.

لكن حركة حماس هاجمت عباس ووصفت لقاءه مع اولمرت  بأنه "مشاركة في التحضير لمرحلة تصفية حماس".

العراق: الإتفاقية الأمنية في فوضى النقاش

يصح أن تطلق التسمية الصدامية المعروفة "أم المعارك" على الموقعة التي يشهدها البرلمان العراقي حول الاتفاقية الأمنية مع واشنطن لتنظيم عمل ومـُهَل بقاء القوات الأميركية في العراق. فالبرلمانيون يتقاذفون بما ملكت أيمانهم، ويندرج ذلك في خانة إقناع الآخر، ويبدو من الصورة كما رسمها رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني، ان ثمة ملاحظات لدى عدد من الكتل، وإذا لم يتم الانتهاء من تلك الملاحظات التي تشكل نقاطا خلافية، فإن خط الاتفاق في مجلس النواب يبدو متعثرا ً.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)