د.عامر لطفي: حجم التبادل التجاري بين سورية وروسيا وصل الى مليار و300 مليون دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22554/

ازداد حجم التبادل التجاري بين روسيا وسورية في الاشهر العشرة الاخيرة من العام الحالي وبلغ المليار و300 مليون دولار. علما ان القطاع الخاص يشغل حيزا كبيرا فيه.

وذكر د. عامر حسني لطفي وزير الاقتصاد والتجارة السوري في حديث مع برنامج " حدث وتعليق" ان اللجنة المشتركة الروسية – السورية للتعاون الاقتصادي والتجاري والعملي حققت نتائج ملموسة في غضون 4 سنوات الماضية أهمها انها أسست الاطار للقانون الذي ينظم العلاقات الاقتصادية والتجارية والفنية بين البلدين. بمعنى انه لم يعد الامر كالسابق حين كانت الاتفاقات تعقد بين الحكومات. وتم وضع اطر لأتفاقات من شأنها ان ترسم معالم العلاقات بين القطاعين الخاصين السوري والروسي. فالحكومات تؤسس لمثل هذه الاطر القانونية التي تنظم  العمل بين البلدين بينما يترجم هذه الاطر القطاع الخاص.

وحسب قوله فان عمل اللجنة قد أسفر عن توقيع مجموعة لا بأس بها من الاتفاقيات التي ساهمت وساعدت على تقريب القطاعين الخاصين من احدهما الآخر ، ولا سيما تأسيس مجلس الاعمال السوري – الروسي الذي هو احد نتائج عمل هذه اللجنة.

وقال الوزير ان الدعم الحكومي يتم على مستويين : الاول – اجراء الاصلاحات في الاقتصاد السوري والتي تدعم وتحفز مبادرات القطاع الخاص ، والثاني – ان يبين للجانب الروسي ان هناك فرصا يجب اغتنامها من قبل شركات او كونسرتيومات روسية معينة عاملة في الاقتصاد السوري. وقد بدأت هذه العملية باقامة مشروعات سياحية على الشاطي السوري من قبل شركات روسية تعمل في اطار مجلس الاعمال السوري – الروسي. علما ان الحكومة السورية تعمل على تبسيط وتسهيل عمل الشركات الروسية  نظرا لوجود علاقات تاريخية قوية بين البلدين . وهناك مشروعات كثيرة يمكن العمل فيها في مجال النفط والكهرباء  والزراعة والري والتي اقامتها الشركات الروسية سابقا. وتحتاج هذه المشروعات الى التوسيع والتحديث.

وبخصوص التعامل المصرفي اشار الوزير السوري الى ان الجزء الاكبر من الاصلاحات في بلاده يتمحور حول الاصلاح المصرفي والمالي والنقدي وقطع هذا الاصلاح شوطا بعيدا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)