سمير جعجع : "فتح الاسلام" هي البنت البكر للمخابرات السورية، وشاكر العبسي هرب الى سوريا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22401/

الدكتور سمير جعجع رئيس الهيئة التنفيذية لـ"القوات اللبنانية" .. من السجن الى صدارة الزعامة السياسية المسيحية في لبنان ، وتننظره الان معركة انتخابات نيابية حاسمة ، حيث يعمل جميع خصومه من مسيحيين وغير مسيحيين على اضعافه وتحجيم تمثيله النيابي القادم. انه يجيد ارسال الرسائل ويحسن تلقيها عبر تمسكه بحلفاءه في قوى الرابع عشر من أذار. وقد حل الدكتور جعجع مؤخراً ضيفاً على برنامج"حدث وتعليق" وكشف عن مواقفه ازاء مادار ويدور في الساحة السياسية اللبنانية من احداث ومستجدات.

قال جعجع بشأن معركة الانتخابات النيابية اللبنانية القادمة انه وحلفاؤه في الرابع عشر من اذار يعكفون حالياً على دراسة متطلبات هذه الانتخابات واختيار العناوين السياسية التي سيخوضونها تحتها ، وكذلك على تدقيق التحالفات المناطقية اللازمة للمعركة الانتخابية ، واعرب عن اعتقاده بان هذه الاستعدادات ستستكمل في نهاية السنة الجارية. ونفى جعجع بهذا الصدد ما اشيع عن وجود خلافات كبيرة بين حزبه وحزب الكتائب ، ولكنه اعترف بوجود  منافسة طبيعية بين جميع القوى المنضوية تحت تحالف 14 أذار بخصوص اختيار الافراد وتشكيل اللوائح الانتخابية في المناطق.

واكد الدكتور جعجع انه في حالة فوز حزبه وتحالف 14 أذار في الانتخابات القادمة فانهم "سيحكمون البلاد انطلاقاً من ضمائرهم ومن بنود الدستور اللبناني ومن رغبات المواطنين الذين صوتوا لصالحهم"، وذكر ان جميع القوى السياسية اللبنانية اتفقت في مؤتمر الدوحة على خوض النضال السياسي لا انطلاقاً من موازين القوى العسكرية ، بل اعتماداً على مباديْ الحياة السياسية الديمقراطية التي يضمنها الدستور اللبناني.

بيد ان جعجع اعرب في الوقت نفسه عن مخاوفه من انه " كلما اقتربنا من موعد الانتخابات وايقن الفريق الاخر(يقصد 8 أذار) بانه لن يربح هذه الانتخابات ، يتكون لدي تخوف من انه قد يلجأ الى اساليبه وهواياته المفضلة التي اعتمدها طيلة السنوات الثلاث الماضية في الاغتيالات او اللجوء الى بعض الاشكالات الامنية " . واستدرك قائلاً "اتمنى ان يكون تخوفي هذا في غير محله".

ودعا رئيس القوات اللبنانية الى ضرورة ان يكون هناك تنسيقاً امنياً بين لبنان وسوريا " ولكن ليس على غرار فيما مضى حينما كان الجيش السوري والمخابرات السورية في لبنان، ويجب ان يكون هذا التنسيق بين دولتين مستقلتين وبشكل متكافئْ", كما دعا ايضاً الى التعجيل بفتح السفارات وتبادل السفراء بين البلدين وطالب  بأن يتم " بالتوازي مع هذه الخطوة  الغاء المجلس الاعلى اللبناني- السوري وتشكيل لجان سياسية على مستوى الوزراء للتنسيق الامني بين البلدين".

وحول الاعترافات التي بثها مؤخراً التلفزيون الحكومي السوري والقائلة بوجود علاقة بين "فتح الاسلام" وتيار "المستقبل" الذي يتزعمه سعد الحريري اكد جعجع انه لا يصدق بأية كلمة قيلت هناك ،وحسب اعتقاده فقد جرى تركيب هذه"الاعترافات" بحيث تخدم غرضاً سياسياً معيناً، وذكر بهذا الصدد " ان شاكر العبسي بعدما هرب من مخيم نهر البارد اختفى في مخيم البداوي عند الجبهة الشعبية- القيادة العامة جماعة احمد جبريل التي هربته بدورها الى سوريا، ومعروفة للجميع علاقة جماعة احمد جبريل بالمخابرات السورية". واكد في هذا السياق " ان جميع الادلة تشير الى ان فتح الاسلام هي البنت البكر للمخابرات السورية".

وبرأي سمير جعجع فان العلاقات بين لبنان وسوريا لا زالت غير طبيعية ، وان " هناك العديد من الملفات عالقة بين الطرفين وفي مقدمتها ملف المعتقلين والمفقودين اللبنانيين في السجون السورية، وملف القواعد العسكرية السورية ،بغطاء فلسطيني، في لبنان ، وملف تحديد وترسيم الحدود بين البلدين".

وحول الدور الذي يؤديه الرئيس اللبناني الجديد ميشال سليمان اثنى جعجع على هذا الدور واعتبره" ضرورة من ضرورات المرحلة الراهنة. وقد افتقدنا طيلة السنوات الثلاث الماضية لمثل هذا الدور بالذات ، ومع الاسف لم يستطع الرئيس السابق لحود لعب  هذا الدور.. اما الان فالقصرالجمهوري مزدهر باللقاءات والاجتماعات والقرارات".

للمزيد من التفاصيل يمكن مشاهدة برنامج"حدث وتعليق"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)