أهم أحداث هذا الأسبوع ( 8-14 نوفمبر/تشرين الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22352/

قمة نيس: عودة الدفء بين روسيا وأوروبا

استبق قمة روسيا - الاتحاد الأوروبي، التي انعقدت في مدينة نيس الفرنسية عمليا ً جهد دبلوماسي متوتر مشحون بأجواء الحرص على إنجاحها.  فمن المعلوم أن علاقات روسيا مع الاتحاد الاوروبي تعرضت في الأشهر الأخيرة لاختبارات صعبة  في السياسة أو في الاقتصاد. والأسئلة كثيرة لدى كل طرف من الاطراف سواء إزاء ما اصطلح على تسميته حوار الطاقة أو بناء المجال الاقتصادي المشترك وغيرها من العناوين وهي كثيرة.

وعشية انعقاد قمة نيس كان للرئيس الروسي دميتري مدفيديف لقاء مع نخبة من رجال الأعمال الروس والأوروبيين تحدث خلاله عن رؤيته لسبل وآفاق التعاونبين الطرفين .

ترحيل أزمة المال من سان باولو إلى واشنطن

ومن قمة روسيا - الاتحاد الأوروبي نذهب الى قمة العشرين التي تبدأ بعد ساعات معدودة أي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني في العاصمة الأميركية واشنطن. وتضم قمة واشنطن قادة الدول الصناعية الثماني زائدا اثنتي عشرة دولة من الاقتصادات الناشئة الكبرى، وذلك من أجل التوصل الى اتفاق الحد الأدنى حول سبل احتواء الأزمة المالية العالمية الراهنة   التي تهدد بحدوث انكماش خطير في الاقتصاد العالمي. وقد حفّز الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نظيره الأميركي جورج بوش على  المبادرة بعقد هذه القمة، خاصة وأن ادارة الأخير متهمة بأنها شجعت على إزالة الضوابط المالية  وهوما شكّل أحد أسباب الأزمة.

أما في ما يخص سبل  الخروج من الأزمة المالية التي تجتاح العالم، فقد عرض الرئيس مدفيديف صيغة متكاملة قوامها التنسيق والشفافية.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)