الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22351/

الرباعية الدولية: من خريف مصر الى ربيع موسكو

تجتاز عملية السلام في الشرق الأوسط  الآن فترة انتقالية على حد وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ،إنها فترة انتقال السلطة سواء في واشنطن أو تل أبيب أو ما يسود الأراضي الفلسطينية. ورغم ذلك فإن الرباعية الدولية للتسوية الشرق أوسطية التي عقدت  لقاءها  مؤخراً في منتجع شرم الشيخ  بمصر، اتفقت على أن تستضيف موسكو في ربيع العام المقبل مؤتمرا حول السلام في الشرق الأوسط على أمل أن تنجلي الصورة حتى حينه.

فلسطين: اصعب الحوار- الحوار بين الاشقاء

 كانت العتمة من نصيب قطاع غزة نتيجة حجب اسرائيل الوقود عنه، ما انعكس تعتيما وشللا في قطاعات الحياة، لكن ليس هذا الهم الوحيد لدى الفلسطينيين، فقد انفرط عقد الحوار الفلسطيني - الفلسطيني حتى قبل أن يلتئم في القاهرة، وذلك إثر إعلان حركة حماس عن اعتذارها عن المشاركة في حوار القاهرة ، وهوما جعل المبادرة المصرية في مهب الريح. هذا بينما الهدنة بين غزة واسرائيل باتت هي الاخرى على المحك أيضا.

روسيا ومصر: نحو التعاون الأوسع

غلب على زيارة رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف الى العاصمة الروسية الطابع الاقتصادي وشكلت محطة مميزة في علاقات البلدين لضبط ساعتي موسكو والقاهرة، إذا جاز التعبير في الملفات المشتركة والمشاريع المشتركة سواء في مجالات استخراج موارد الطاقة أو بناء البنى التحتية والنقل، ناهيك بالطبع، عن اعتزام مصر تشييد محطة كهرذرية وهي تتطلع الى مشاركة روسيا في هذا المشروع لما لها من خبرة في بناء المحطات الكهرذرية.

العراق: إتفاقية أمنية على خلفية العنف المستمر

مع اقتراب موعد مصادقة الحكومة العراقية على الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية يحتدم التناقض بين الفرقاء العراقيين أنفسهم، ففيما نسب الى  زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تهديده باستئناف العمليات العسكرية ضد القوات الأميركية في العراق في حال التوقيع على الاتفاقية، حذر الزعيم الكردى مسعود البرزاني من أن أمام العراق اما توقيع الاتفاقية الأمنية أو الحرب الأهلية. وتوحي المؤشرات بأن الحكومة ستوافق على الاتفاقية في اجتماعها المرتقب بعد ساعات على بث برنامجنا هذا من دون إهمال الاعتراضات التي ستكون شكلية لا أكثر.

الجزء الأول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)