كفاسنيفسكي: العالم بحاجة للتقارب الروسي الامريكي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22298/

ادلى رئيس المجلس الاوربي للتسامح والمصالحة ،رئيس بولندا السابق الكسندر كفاسنيفسكي بحديث خاص لقناة "روسيا اليوم" بين فيه رأيه بقمة "روسيا - الاتحاد الاوروبي" عشية عقدها في مدينة نيس الفرنسية وبموضوع الدرع الصاروخية الامريكية في اوربا الشرقية، واكد حاجة العالم الى التقارب بين موسكو والعواصم الغربية .

ادلى  رئيس  المجلس الاوربي للتسامح والمصالحة ،رئيس بولندا السابق الكسندر كفاسنيفسكي بحديث خاص لقناة "روسيا اليوم" بين فيه رأيه بقمة "روسيا - الاتحاد الاوروبي" عشية عقدها في مدينة نيس الفرنسية  وبموضوع الدرع الصاروخية الامريكية في اوربا الشرقية ،واكد حاجة العالم الى التقارب بين موسكو والعواصم الغربية . نورد ادناه اجوبة  كفاسنيفسكي على اسئلة مراسلة"روسيا اليوم" :

 انتهت في مطلع هذا الاسبوع الانتخابات الامريكية  واصبح لدينا رئيس جديد للولايات المتحدة هو باراك اوباما. بخصوص مسألة الدرع الصاروخية  وماسمعناه خلال  حملة اوباما الانتخابية من ان  نشر الدرع الصاروخية ضمن الحدود  البولندية قد يتوقف ، هل تعتقد بامكانية  استمرار نشر الدرع الصاروخية ، وهل لاتزال بولند ا  راغبة بذلك ؟

دعيني اخبرك بان لا احد يعرف ما هو القرار النهائي للرئيس اوباما  وادارته  بهذا الشان ،ولكن ليست هذه هي المشكلة  الرئيسية ولا اشعر بانها تحتل مكانة ضمن اولويات الرئيس اوباما ، فلديه الازمة المالية والعراق وايران والشرق الاوسط  وغيرها من المشاكل، فضلا عن المشاكل الداخلية كالصحة والتعليم وغيرها . لذا لست متخوفا – بل يتوجب علينا الانتظار  ،ولكن نقاشنا الرئيسي سيكون لصالح هذه المنظومة التي ستساعدنا في مكافحة الارهاب   ،مع ان  هذا لا يمنع وجود علامات استفهام اولها   الكلفة العالية لهذه المنظومة  اذا لن  يكون من الممكن انفاق الكثير على مثل هذه المنظومة ونحن نمر في ازمة مالية .  والنقطة الاخرى  تتعلق برد الفعل الدولي ورد الفعل الروسي بالذات. واوباما على علم بموقف روسيا من  هذه المنظومة.  وستتم مناقشة هذه المسالة في المحادثات مع روسيا .  لذا نصيحتي لاصدقائي في بولندا وفي العالم  هي  ضرورة تجنب الانفعال ، فهناك  ادارة امريكية جديدة ،  ولدينا الوقت  لمناقشة هذه المسألة  وسنرى ما الذي سيحدث .  يجب ان نعمل على مكافحة الارهاب ،وان كانت هذه المنظومة  ستساعد في انجاز هذه المهمة فيجب علينا ان  نساند نشرها ، ولكنني لست متاكدا مما سيحدث في المستقبل.  الذي اعرفه هو ان الادارة الامريكية تعمل وفقا لقوانين الاستمرارية . وفي امريكا هناك شعور  كبير بالديمقراطية ،كما ان هناك اجماعا على الاستمرار بتنفيذ الاتفاقيات السابقة . وتم تثبيت قانون عمل ينص على ان " ما وقعناه من اتفاقيات  يجب ان يستمر العمل بها " . لننتظر ونرى ، سيكون هناك قرار بهذا الخصوص ولكنه لن يكون القرار الاول بالنسبة للادارة الامريكية الجديدة .

 في تصريح  للرئيس مدفيديف  هذا الاسبوع  ضمن خطابه السنوي امام الجمعية الفدرالية أعلن  بان روسيا ستقوم بنشر صواريخ مضادة  قصيرة المدى في مدينة كالينينغراد  اذا ما استمرت الادارة الامريكية بنشر منظومة الدرع الصاروخية، فكيف لك ان تصف لنا رد فعل وارسو على  هذا  التصريح  وما مدى تاثر العلاقات البولندية الروسية بذلك ؟

انا افهم بان ما  جاء في خطاب الرئيس مدفيديف  هو جزء من خطابه السنوي المهم امام مجلس الدوما ، وقد تطرق الى مسألة الدرع الصاروخية. وحسب رأي لم يكن من الافضل استخدام مثل هذه اللغة  وبخاصة خلال الايام الاولى لانتهاء الانتخابات الامريكية. اظن ان العالم-  وكذلك بولندا ايضا-    يتوقع علاقات جيدة ومتقاربة بين  روسيا والولايات المتحدة. هذه المنظومة مدرجة على اجندة المحادثات وانا متاكد من ان اوباما ومدفيديف سيناقشانها  خلال لقاءاتهما. وبالتاكيد  ان هذا النوع من الحديث واللغة -  اذا ما قمتم بنشر منظومة الدرع الصاروخية في بولندا فسنقوم بنشر صواريخنا في كالينينغراد  –  هي لغة  الماضي وليس لغة الوقت الحاضر.  وبالنسبة لي لا يمكنني ان اتقبل هذه اللغة  واقف ضدها تماما وضد مثل هذه القرارات التي تعد خاطئة تماما من الجانب العسكري ، اذا لا يمكن  استخدام هذه المنظومة لمهاجمة روسيا. نعم على صعيد السياسية تبدو المنظومة  عدائية ويمكنها ان تخلق اجواء من التوتر بين روسيا وجيرانها. انا  اتحدث  اليك بصفتي رئيس  مجلس التسامح  والمصالحة ، اذا اردنا تحقيق المصالحة والتعايش  فمن الضروري جدا ان نعمل على استخدام لغة مغايرة. هذه اللغة هي  لغة الحقبة الشيوعية ، لغة الزمن الامبريالي. فاللهجة الشديدة يجب ان تكون جزءاً من الماضي ولا يمكن باي حال ان تكون لغة الحاضر  ولغة المستقبل .

 بانتظار  القمة الثانية والعشرين بين روسيا والاتحاد الاوربي التي ستعقد في نيس  في الثالث عشر من  نوفمبر، ما الذي تريد بولندا ان تخرج به هذه القمة ؟

اعتقد ان هذه القمة مهمة جدا لانها تعقد بعد الازمة  الجورجية ،  وفي وقت يسود التوتر العلاقات الروسية الاوروبية.  لذا من الضروري جدا مناقشة هذه المسالة . انا اتطلع  للاستماع الى الرأي الحقيقي لروسيا . لماذا قررت روسيا الرد بهذه القسوة على جورجيا،  ولماذا لم  تلجأ الى استخدام وسائل  اخرى اكثر دبلوماسية ، فضلا عن رغبتي في الاستماع  الى فكرة روسيا عن  علاقاتها المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي. لذا اعتقد بان  هذه القمة ستكون مهمة جدا وجوهرية ،وامل بان يكون هناك بعض  التقدم. ولكن اذا طلبتي رأيي عن مستقبل العلاقات الاوربية الروسية فاظن ان على اوروبا وروسيا ان  تسعيا الى التقارب اكثر، وان تعملا  وفق الاسس والقيم ذاتها ، القيم الديمقراطية وحقوق  الانسان وحقوق الاقليات  والتفاهم. وانا واثق  من  انه  سيأتي ذلك اليوم  - ليس الان ولا خلال العشر سنوات القادمة بل ربما خلال  العشرين سنة  القادمة - الذي ستصبح فيه  روسيا قريبة جدا من الاتحاد الاوروبي  لان روسيا في حقيقة الامر هي دولة اوروبية  من حيث الثقافة  والناس والشخصية والعمل.  فهناك العديد من الشخصيات الروسية  تعيش في اوروبا ويمارسون اعمالهم هناك ، لذا من المستحيل قطع مثل هذه الروابط  الجيدة.  بل هناك حاجة لتعزيز هذه  الاواصر  مع الاوربيين والاتحاد الاوربي وهذا ما اتوقعه وانا واثق من انني على  حق . وانا اتوقع انه خلال العشرين سنة القادمة ستكون هناك نقاشات واسعة حول عملية   انضمام روسيا الى الاتحاد الاوروبي. قد يبدوا ما اقوله استفزازيا بعض الشي، ولكن هذه  تنبوأتي للسنوات العشرين القادمة .

 تتقفون اذن مع  برلسكوني  الذي يتبنى رؤية ان  تصبح روسيا عضوا في الاتحاد الاوروبي؟

اذا ما نظرنا الى العملية التاريخية واذا ما نظرنا الى اوروبا والى روسيا  وحتى اذا ما نظرنا الى الفراغ الاستراتيجي في روسيا -  فبعد انهيار الاتحاد السوفيتي حصل في روسيا نوع من الفراغ الاستراتيجي - هل تصبح روسيا قوة عظمى منفصلة او تتقرب في علاقاتها الى اوروبا ام الى الصين؟ ولكنني افهم  واؤمن بانه بسبب ثقافة روسيا وحضارتها ومعتقداتها وديانتها وارثها لن تكون  قريبة الا  من الاتحاد الاوروبي. ربما  لن تصبح عضوا كاملا في  الاتحاد الاوروبي ، لكنني واثق من ان مكان روسيا خلال  العشرين سنة القادمة سيكون مع اوروبا وضمن نطاق منطقة اليورو-  اطلسي..  ضمن المثلث المتكون من اوروبا- الولايات المتحدة -روسيا.   المشلكة هي في روسيا نفسها .  مالذي تريد روسيا ان تكونه خلال السنوات العشر او العشرين او الثلاثين القادمة،   ولكن في نهاية المطاف انا متاكد من ان الجميع سيكونون في مجموعة واحدة .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)