احمد نظيف يؤكد عدم تأثر الاقتصاد المصري بالأزمة المالية العالمية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22130/

يبحث الدكتور  احمد نظيف رئيس الوزراء المصري مع كبار المسئولين الروس بموسكو التي يزورها في 10 نوفمبر/كانون الثاني العلاقات الثنائية الروسية – المصرية في مختلف المجالات وبالاخص توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين .

 وقال نظيف في حديث مع برنامج " اصحاب القرار" انه  يتطلع الى هذه الزيارة ويشكر فلاديمير بوتين رئيس الورزاء الروسي على دعوته. وحسب قوله فان هذه الزيارة هي استمرار  لمسلسل العلاقات الوثيقة بين روسيا ومصر. انها استمرار لمواصلة الاتصالات على المستوى القيادي بين البلدين. وانا اتوقع المزيد من التعاون. وثمة توافق في وجهات النظر حول قضايا المنطقة والعالم بشكل عام. ونحن نرغب في ان تزداد العلاقات الاقتصادية والتجارية.وكنا قد اتفقنا مع رئيس الوزراء الروسي السابق لدى زيارته الى القاهرة على ان يزداد حجم التبادل التجاري بيننا.. وطموحاتنا ان يزداد هذا التبادل أكثر.  ولذلك سنبحث بموسكو الآن فيما اذا توجد اية عوائق تجب ازالتها.

وقال رئيس الوزراء المصري ايضا اننا نرغب في زيادة الاستثمارات الروسية في مصر في المرحلة القادمة.. وهناك طبعا مجالات واسعة في هذا المضمار. ويوجد اتفاق بشأن اقامة منطقة صناعية متكاملة للأستثمارات الروسية في مصر ( في مدينة برج العرب وتقدر بحوالي ملياري دولار). كما يوجد ملف السياحة الذي يمثل نقطة هامة جدا ، حيث ان عدد السياح الروس من روسيا الاتحادية هو اكبر عدد من السياح يأتي ألينا من اية دولة في العالم. ونحن نرحب بهم وسنزيل كافة العوائق من طريقهم. وهناك ايضا ملف الطاقة، وهو احد الملفات الهامة جدا لأن روسيا احدى الدول الكبرى المصدرة للغاز الطبيعي ، ولديها احتياطيات ضخمة من الغاز الذي تصدر جزءا منه الى الخارج.  ونحن نرغب في التعاون معها في الاستثمارات في مجال البترول والغاز.

واشار نظيف ايضا الى الان الاقتصاد المصري لم يتأثر كثيرا بالازمة المالية العالمية بسبب عدم وجود استثمارات للبنوك المصرية في البنوك الاجنبية المتأثرة بالأزمة.وأكد رئيس الوزراء على دور القطاع الخاص في تنمية الاقتصادي المصري حاليا حيث تبلغ نسبته حوالي 70 بالمائة في الاقتصاد المصري.

المزيد من التفاصيل في اللقاء المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)