اجتماع اللجنة الرباعية وسبل تحقيق السلام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22094/

يجتمع ممثلو اللجنة الرباعية الدولية للسلام الاحد 9 نوفمبر/تشرين الثاني في منتجع شرم الشيخ لمناقشة عملية السلام في الشرق الأوسط بحضور الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ووزراء عرب، بالاضافة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا ووزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس. ولتسليط المزيد من الضوء يستضيف برنامج "حدث وتعليق" الاستاذ دميتري ميكولسكي الخبير في معهد الاستشراق لدى اكاديمية العلوم الروسية.
يعتقد ضيف برنامج "حدث وتعليق" ان المساهمين في اجتماع شرم الشيخ سيصدرون بيانا "فارغا...كلاميا وخطابيا، لان الاوضاع فعلا معقدة للغاية ومن الصعب جدا ان نتوقع اية حلول سريعة".
ويقول دميتري ميكولسكي انه سمع من من عدد من كبار السياسيين والسفراء العرب الموجودين في موسكو بان العرب بودهم ان يتقدموا بموقف مشدد ومشترك ..وانهم ،بطبيعة الحال، مهتمون كثيرا بايجاد حلول للقضية الفلسطينية بعد مرور اكثر من 50 عاما على بداية الازمة الفلسطينية، وانهم يحاولون التأثير بالاوضاع.
وعن المبادرة العربية التي طرحت في القمة العربية، اي المبادرة السعودية، وحديث اسرائيل عن ان هذه المبادرة لم تعد تصلح وانها بحاجة الى تعديل يقول الخبير في معهد الاستشراق انه "واضح وضوح الشمس ان الاسرائيليين يكرهون اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ويعرقلون اشد العرقلة ايجاد حلول للمسألة الفلسطينية بصفة عامة ...وما الى ذلك..وهناك اساليب دبلوماسية كثيرة لتوقف اي مسيرة سياسية مفيدة وغير مفيدة فيلتجئون الى تدابير قديمة ووسائل متأصلة ..واعتقد ان مثل هذه الملاحظات قد تعرقل المسيرة السلمية".  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)