اهم احداث هذا الاسبوع ( 1-7 نوفمبر/تشرين الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22057/

أوباما رئيساً .. أمريكا تكتشف ذاتها من جديد

اختار الأميركيون في أقسى الحملات الانتخابية الأميركية وأكثرها كلفة، للمرة الأولى رئيسا أسود البشرة باراك أوباما خلفا للرئيس جورج بوش، الذي للمرة الأولى أيضا ً يحظى بأدنى شعبية جعلته ينزوي عن دعم مرشح حزبه الجمهوري جون ماكين خوفا ً من أن يزيد في تقليص شعبيته.

وقد بدأ الرئيس الجديد بتشكيل نواة ادرته الجديدة وأول التعيينات وأكثرها إثارة للجدل تسمية راو ايمانويل كبيرا لموظفي البيت الأبيض. ويقال أن ايمانويل كان يحمل الجنسية الاسرائيلية وقد أمضى خدمته العسكرية في اسرائيل وقد ساهم بدور فعال في قيادة حملة أوباما الانتخابية.

خطاب مدفيديف الأول أمام المجلس الفيدرالي

ألقى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الخطاب السنوي أمام المجلس الفيدرالي. ويعد هذا الخطاب بمثابة جردة حساب عن عام مضى وبرنامج عمل لعام مقبل. تجددت في العام الماضى مؤسسات السلطة كلها في روسيا حيث تم انتخاب برلمان جديد ورئيس جديد وتشكيل حكومة جديدة.

مدفيديف: الأزمة المالية العالمية بدأت كحالة طارئة محلية

روسيا تعرض مقترحات محددة للخروج من الأزمة المالية العالمية ولسبل ضبط أسواق المال والمصارف.

فمن خصائص العصر الذي نعيش فيه المتداخل بعضه ببعض أن مشاكل محلية  قابلة للتحول الى قضايا عالمية في زمن التكامل الذي انخرطت روسيا فيه بفاعلية وهذا ينطبق على الأزمة المالية العالمية أيضا .ً وقد تناول الرئيس مدفيديف  أسبابها ورؤيته لكيفية معالجتها.

مدفيديف: عند الضرورة سنقوم بنشر منظومة اسكندر الصاروخية في مقاطعة كالينينغراد

روسيا تعرض مقتراحات لوضع منظومة أمن جديدة فعالة في أوروبا، لأن التحديات كبيرة وتتطلب رؤى جديدة. سيما وأن الناتو يتوسع نحو حدود روسيا وكأن شيئا ً لم يكن ويفترض بأصحاب التوسع هذا ودافعيه توقع أن موسكو لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام الإخلال الخطير بمنظومة الأمن في أوروبا.

روسيا وليبيا: الجديد جذوره في القديم

زيارة زعيم الثورة الليبة العقيد معمر القذافي الى موسكو/ وإن أتت بعد حوالى ربع قرن من آخر مرة  زار فيها العاصمة الروسية/ إلا أن العلاقات بين البلدين تسير منذ فترة على سكة ثابتة / دعاماتها الاتفاقات والمشاريع الاقتصادية المشتركة/ والتنسيق في مجالات الطاقة.

بودتسيروب - تم توقيع عقود بقيمة تفوق 2 مليار يورو في مجال التقنيات العسكرية

رأي السفير الروسي السابق لدى الجماهيرية الليبية ألكسي بودتسيروب حول محادثات مدفيديف – القذافي

إيطاليا تطمح أن تكون أهم شريك لروسيا

تم الإشارة الى المشاريع بين روسيا وليبيا وبخاصة في مجال الطاقة. ويجب الإشارة إلى أن لإيطاليا أيضا ً علاقات وثيقة مع طرابلس في هذا المجال بالذات. وقد أشاررئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أثناء استقباله لنظيره الايطالي سيلفيو برلوسكوني الى امكانية التعاون الثنائي في الاستثمارات في بلدان ثالثة.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)