الاتحاد من اجل المتوسط .. غطاء جديد لعملية السلام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/22034/

ستكون حلقة هذا اليوم من برنامج "حدث وتعليق" مخصصة لعملية السلام، ولكن من خلال جهود رئاسة الاتحاد من اجل المتوسط والتي  تسعى يكون هذا الاتحاد فضاء واسعا لدفع عملية السلام. وسيتم التطرق الى تفاصيل جهود السلام التي يقوم بها الاتحاد من اجل المتوسط مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.
يقول الوزير الفلسطيني ان هذا الفضاء الجديد، الاورو - متوسطي، الذي يسمى الاتحاد من اجل المتوسط هدفه هو تطوير التطوير والتكامل والشراكة ما بين دول جنوب وشمال المتوسط من خلال المساهمة في مشاريع مشتركة وعبر ملكية مشتركة، وليس الهدف منه حل القضية الفلسطينية او الصراع الفلسطيني الاسرائيلي او العربي الاسرائيلي ، وانما وجد مثل هذا الغطاء الجديد الذي يعمل ما بين الفرقاء والمختلفين من اسرائيليين وعرب ليوفر مناخا ايجابيا يساهم في تفعيل وتعجيل عملية السلام او تقريب وجهات النظر المختلفة.
ويقول رياض المالكي "يجب ان نكون واضحين في توقعاتنا من مثل هذا المنتدى الجديد، ولا يجب ان نعطيه اكبر من حجمه او تحميله اكثر مما يحتمل".
ويؤكد ضيف برنامج "حدث وتعليق" ان "ما سمعناه حقيقة من قبل نائب وزيرة الخارجية الاسرائيلية كلام جديد قديم... قديم بمعنى انه يكرر التزام اسرائيل وفي تحميل الاخرين مسؤولية الفشل، وان اسرائيل تقدم الكثير ...ومن جهة اخرى هو اشار الى قضية قد تكون جديدة بالمفهوم الذي نسمعه عادة في مثل هذه المحافل الاقليمية او الدولية.. الحديث عن مبادرة السلام العربية".
ويستطرد المسؤول الفلسطيني "اذن نحن نتحدث عن مبادرة السلام العربية التي كانت على الطاولة قبل 6 سنوات ...تحدثنا عنها في اكثر من مناسبة، وفي الاسابيع الاخيرة سمعنا كلاما جديدا .. وهناك اعادة الحديث عن مبادرة السلام بمفهومها السعودي قبل ان يضاف اليها موضوع اللاجئين وقرار 194".  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)