انتهاء حقبة القطب الواحد وعودة روسيا الى الساحة الدولية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/21972/

للوقوف على التطورات الدولية الاخيرة وتداعياتها والتحليلات السياسية حول انتهاء حقبة القطب الواحد استضاف برنامج "حدث وتعليق" الدكتور عبد الستار قاسم استاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.
حول عودة روسيا الى الساحة السياسية الدولية مؤخرا وانتهاء حقبة القطب الواحد يقول الدكتور عبد الستار قاسم انه لم يكن يتوقع ديمومة القطبية الواحدة بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، وذلك لان الولايات المتحدة الامريكية لم تنتهج السياسات الاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية التي تؤهلها للاستمرار. وبالتالي "كنا نتوقع انه في الكثير من مناطق العالم سيحصل نوع من الهبة، او البحث عن الذات، لان هناك ضيقا اصبح في الساحة الدولية...فمثلا في الساحة العربية او المنطقة العربية الاسلامية كنا نتوقع بعض الشئ...وكذلك في روسيا وفي الصين وفي امريكا اللاتينية وما شابه ذلك".
ويرجع ضيف برنامج "حدث وتعليق" ذلك الى ان "الولايات المتحدة عبر السنوات السابقة اصيبت باخفاقات واحباطات اضعفت قوة دفعها نحو نشر الفكر والثقافة الامريكيتين...وفي نفس الوقت عزز التوقعات في مختلف مناطق العالم من اجل ان يكون هنالك بديل".
ويورد الدكتور عبد الستار قاسم جملة من الامثلة عن اخفاقات الولايات المتحدة منها قضية العراق وايران وافغانستان وقضايا اخرى عديدة كان من بينها قضية جورجيا حيث استطاعت روسيا ان تنهي الامور وتحسمها بصورة سريعة جدا ولم تمتلك الولايات المتحدة الا ان تشجب"والسبب في ذلك هو انها لم يعد لديها مجال ان تتوسع في اجراءاتها المستقبلية في مواجهة اي مأزق على الساحة الدولية". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)