اسرائيل وروسيا .. علاقات تحت المجهر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/21892/

في لقاء خاص اجرته معها قناة "روسيا اليوم"الناطقة باللغة الإنجليزية قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني إن إيران وسوريا تمثلان مشكلة للمنطقة بأكملها وليس فقط لإسرائيل.
وقالت الوزيرة الاسرائيلية في رد على سؤال حول هل ستبقى اسرائيل صديقة لروسيا،  خصوصا اذا راينا ان العالم يتجه نحو حرب باردة؟ ان هنالك مصالح مشتركة تربط البلدين كما ان العلاقات الاسرائيلية الروسية علاقات مبنية على الصداقة،  هذا ان لم نرد التحدث عن قرابة مليون شخص جاؤا من روسيا للعيش في اسرائيل والتحديات المشتركة التي نواجهها في المنطقة والحاجة لمواجهة تلك التحديات مع بعض.لذا فليس هناك حاجة لتغيير الصداقة  كما "انني اعتقد بان حاجة المجتمع الدولي للتوحد والوقوف بوجه التحديات بمساهمة جميع الاطراف، امريكا وروسيا والاتحاد الاوربي، هو امر غاية في الاهمية.على سبيل المثال لناخذ التهديد الايراني، نحن بحاجة الى ان يتوحد المجتمع الدولي ازاء هذا التهديد وان يكون مصمما على مواجهته،  فنحن بحاجة لجهود الجميع بهذا الخصوص".
وفيما يتعلق بالقضية الايرانية  وعن امكانية مهاجمة ايران من قبل اسرائيل قالت ليفني ان "اسرائيل الان هي جزء من المجتمع الدولي ونحن نعقتد باننا بحاجة الى تعزيز وتوسيع العقوبات على ايران، نريد ان تكون العقوبات اكثر  فاعلية في الوقت الذي نريد ان يعلم الايرانيون ان جميع الخيارات مطروحة على الطاولة" .
وعن سؤال حول الدعم الذي تقوم بتقديمه اسرائيل لحكومة ميخائيل ساكشفيلي تجيب المسؤولة الاسرائيلية ان لدى اسرائيل علاقات عمل مع دول مختلفة، فمنها علاقات دبلوماسية وتجارية وحينما نتحدث عن التجارة فان الامر يخص بعض المواد الامنية  والمواد العسكرية. وتؤكد تسيبي ليفني "هذه هي طريقتنا في  التعامل مع كل دول العالم، ونحن نقوم بذلك بطريقة مسؤولة جدا ووفقا لنظام العمل الداخلي  هناك تعاون بين وزارة الدفاع ووزارة الخارجية،  لذا فنحن نعمل ليس فقط مع جورجيا بل مع بلدان اخرى كثيرة وبطريقة مسؤولة جدا.واعتقد بان العلاقات الروسية الاسرائيلية لا يجب ان تتاثر بهذا الامر".
 
وعن خبرتها العسكرية تعتقد وزيرة الخارجية الاسرائيلية "ان من الضروري لاي رئيس وزراء معرفة اتخاذ القرار المناسب قدر تعلق الامر بالعمليات العسكرية  وكذلك في الحرب وفي السلام . اعتقد ان هذه المقارنة غير صائبة، لاننا في اسرائيل شهدنا رؤوساء وزراء من الرجال وكانت لديهم المصاعب التي واجهوها  في اتخاذ القرار المناسب في الحرب والمناسب".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)