الادوار النسائية بمشاهد السباق الى البيت الابيض

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/21854/

انتخابات الرئاسة الامريكية تسلط الضوء على دور المرأة في المشهد السياسي الامريكي ... فالسناتور هيلاري كلينتون كانت اول سيدة تترشح لمنصب الرئيس عن الحزب الديمقراطي، وحاكمة ولاية الاسكا سارا بيلين اول سيدة ايضا تترشح لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري . فيما لعبت سيندي ميكيل وميشيل اوباما دورا اساسيا في دعم الناخبين لزوجيهما .. كل هذه الاسئلة وغيرها طرحت في برنامج "حدث وتعليق" على السيدة مرح البقاعي المستشارة الاعلامية في  وزارة الخارجية الامريكية.
في جوابها على سؤال عن سارة بيلين تعود السيدة البقاعي الى المنصب الذي جاءت منه بيلين، فهي حاكمة ولاية الاسكا وفازت  بهذا المنصب في انتخابات عام 2006. وتذكر المستشارة الاعلامية في الخارجية الامريكية ان منافس سارا بيلين على منصب حاكم ولاية الاسكا هالكرو قال كلمة مشهودة بسارا بيلين وهي انه لا يتوقع لها الخسارة، "لانها ليست فقط تحاسب على الخبرة والمعرفة، بل وعلى الحضور الطاغي لها في المحافل السياسية". فسارا بيلين ، حسب قول ضيفة برنامج "حدث وتعليق" هي الوحيدة بين المرشحين الثلاثة الاخرين، الجمهوري مكين والديمقراطيين باراك اوباما ونائبه بايدن، التي تحمل منصبا اداريا تنفيذيا، في حين الاخرون هم فقط اعضاء في مجلس النواب ولم يدخلوا معمعة الادارة والحكم.
وتعتقد مرح البقاعي ان سارا بيلين جاهزة، بشكل او باخر، لتسلم المنصب التنفيذي الذي رشحت له حاليا، وهو منصب نائب رئيس الجمهورية. وترى ضيفة "حدث وتعليق" ان ما يثار حاليا حول سارا بيلين هو جزء من الحملة الانتخابية. وان "ما يثار حولها، كما اعتقد، له علاقة بكونها امرأة".  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)