ارابيا اكسبو .. يجمع روسيا والعرب اقتصاديا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/21445/

يشهد التعاون العربي- الروسي تطورا ايجابيا كبيرا ضمن المبادرات التي قامت وتقوم بها القيادة الروسية الرامية الى تعميق العلاقات بين روسيا الاتحادية والعالم العربي. ويرى عدنان قصار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة العربية الذي استضافه برنامج "حدث وتعليق" ان الزيارات التي قام بها فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي الحالي الى الاقطار العربية قد عمقت العلاقات الطيبة الاساسية الموجودة بين روسيا والعالم العربي وكان لها أثر كبير. وقد ازداد التبادل السلعي بين روسيا والعالم العربي في الفترة الاخيرة من 5ر3 مليار دولار الى حوالي 7 مليارات دولار . لكن هذا لا يجسد طموحاتنا . ونحن نطمح الى مبالغ اكثر من هذا بقدر كبير. وتتيح اقامة معرض " ارابيا اكسبو" في موسكو حاليا تشجيع التبادل وتعريف رجال الاعمال العرب والروس على بعضهم البعض.

وذكر قصار ايضا ان روسيا تشهد اليوم انطلاقة جديدة في العلاقات مع لبنان بصورة خاصة . وقال : نحن نرحب برجال الاعمال والاستثمارات من روسيا في لبنان كما نشجع الاستثمارات اللبنانية في روسيا. ويمكن الاستفادة من التكنولوجيا الروسية المتطورة في القطاع الصناعي في لبنان ، كما يمكن تنفيذ مشاريع سياحية وفندقية مشتركة.

واشار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة العربية الى ضرورة انشاء مصرف روسي – عربي لتسهيل التبادل. وقد قرر مجلس الاعمال العربي- الروسي في جلسته الاخيرة تأسيس مثل هذا المصرف على ان يكون مقره في البحرين. طبعا ان تحقيق ذلك لن يتم بين يوم وليلة بسبب الازمة المالية العالمية الحالية والمشاكل المالية التي انبثقت في امريكا. لهذا فان تأسيس البنك يتطلب بعض الوقت.

المزيد من التفاصيل في الفيديو المرفق لبرنامج "حدث وتعليق"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)