هل يمكن إنقاذ إفريقيا؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/21415/

ما هو التهديد الذي يشكله الاحتباس الحراري بالنسبة لافريقيا ؟ وما هي السبل لحل معضلة المجاعة العامة والحيلولة دون وقوع الحروب الاهلية في القارة السوداء؟ وهل من الممكن انقاذ افريقيا من الكارثة الانسانية؟ عن هذه الاسئلة وغيرها يجيب ضيوف برنامج "بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

 يجمع الخبراء على أن استمرارية الاحتباس الحراري في القارة السوداء ينذر بكارثة بيئية.  ذلك لأن الإفريقيين أقل من غيرهم قدرة على التأقلم مع النتائج السلبية المتوقعة لتغيرات الطقس. و لهذه التوقعات أسبابها:

 أكثر من 70% من الأفارقة يمارسون الزراعة و يقتاتون منها، وهي كذلك تشكل حوالي 40% من الصادرات الإفريقية.

لقد أصبح من الواضح الآن أن النزاع في دارفور كان و لو جزئياً نتيجة التغيرات المناخية.

وحسب بعض التوقعات،  حتى العام 2025 ستشمل الحاجة الماسة للمياه نصف الدول الإفريقية، حيث يقطن ما يقارب 600 مليون إنسان.

و إن تصبح المساحات الشاسعة من الأراضي غير قابلة للزراعة سيسيطر الفقر المدقع على عشرات الدول الإفريقية الواقعة جنوب منطقة "الصحارى"، الامر الذي يؤدي  بدوره إلى الهجرات الجماعية و بالتالي إلى الحروب الشاملة  "الجميع ضد الجميع" من أجل الحصول على الماء و الطعام و الثروات الطبيعية، و بطبيعة الحال حسب هذا التصور الأسوأ للأمور يمكن أن يتوجه ملايين المهاجرين إلى خارج حدود القارة السوداء، ليبلغوا الدول العربية و أوروبا و أمريكا. عندها سيصعب الحديث عن تحديث إفريقيا و تطويرها، و سيضطر المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات معينة إما لإنقاذ هذه القارة أو للنجاة بنفسه (أو لحماية نفسه منها).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)