الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/21141/

مدفيديف يتأكد من جاهزية القوات المسلحة

أهو استعراض للقوة؟ أو اختبار للتقنيات العسكرية ولجهوزية القوات المسلحة الروسية؟ او رد مبطن على تحديات تتعرض لها روسيا؟

قد يكون لا هذا ولا ذاك ولا غيرها من الأسئلة، كما قد يكون جوابا عليها مجتمعة. لكن اللافت أن الرئيس دميتري مدفيديف أفرد عدة ايام خلال هذا الاسبوع من أجل الإشراف شخصيا والتأكد بأم العين من جهوزية القوات المسلحة الروسية بأصنافها  المختلفة التي تشكل بمختلف المقاييس الدرع الواقي والسند الداعم للسياسة الخارجية للدولة.

الانتخابات الرئاسية فى أذربيجان

شهدت أذربيجان انتخابات رئاسية يوم الاربعاء 15 اكتوبر/تشرين الأول. وقد اعلنت السلطات الأذربيجانية يوم التصويت عطلة في البلاد تسهيلا للمواطنين لكي يقوموا بواجبهم الدستوري. إنها لهدية لا يجوز للمواطنين ألاّ يأخذوها بعين الاعتبار/ لكن ليس هذا ما اثر في النتائج التي أفضت الى انتخاب إلهام علييف لفترة رئاسية ثانية/ فعلييف استلم مقاليد الحكم في أذربيجان بعد وفاة والده حيدر علييف الذي حكم البلاد بعيد انهيار الاتحاد السوفياتي اي بين الاعوام 1993 - 2003 ، ثم خلفه ابنه ألهام اعتباراً من عام 2003 الى اليوم ولخمس سنوات مقبلة. وسر نجاحه في الاحتفاظ بهذا المنصب يكمن في سياسته المتوازنة. فهو من جهة يملك علاقات طيبة مع الجار الأقرب روسيا ،وينقب عن النفط  سوية مع الشركات الأمريكية ويبيعه الى أميركا من جهة أخرى.

إفتتاح أضخم مسجد فى أوروبا في جمهورية الشيشان الروسية

يعد المسجد الذي تم افتتاحه يوم 17 اكتوبر/ تشرين الاول في العاصمة الشيشانية غروزني مسجداً عملاقاً بمقاييسه الهندسية فهو يتسع لأكثر من عشرة آلاف مصليّ ويمثل جزءاً من مجمـّع يضم جامعة اسلامية، وإدارة الافتاء في الجمهورية، ومساكن لطلبة الجامعة الذين سيتلقون علوم الدين فيها  بعدما يأتون اليها  من جمهوريات شمال القوقاز المجاورة ومن الأطراف الروسية الأخرى ، ومكتبة للمؤلفات والمخطوطات  الاسلامية.

الجزء الأول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)