بروفسور فرنسي : نحن على حافة ركود اقتصادي كبير

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/21116/

للحديث حول الموضوع الرئسيي الذي يثير حالياً القلق في العالم بأسره أي الأزمة المالية الراهنة وتداعياتها المختلفة استضاف برنامج " حدث وتعليق" جاك سابير الباحث الاقتصادي  من جامعة علوم الاجتماع بباريس.
وفي مستهل حديثه أكد  سابير على ان العالم يقف على حافة ركود اقتصادي كبيرحيث يمكن الانتقال من مرحلة التراجع إلى مرحلة الركود الاقتصادي الذي يذكرنا ب " الركود الكبير" الذي شهدته الولايات المتحدة في السنوات  1929-  1933 وذلك إن لم يتم وضع أزمة السيولة تحت السيطرة خلال الأيام القادمة حصراً. وأضاف قائلاً: "  ينبغي إعادة هيكلة النظام المالي على المستوى العالمي ومن الضروري تأميم جزء من القطاع المصرفي في الولايات المتحدة. واعتقد أنه حان الوقت لادخال روسيا والصين رسمياً في مجموعة البلدان السبعة وتغيير المجموعة بحيث تصبح مجموعة التسعة. وإن لم نشركهما في صناعة القرارات المتعلقة باحتواء هذه الأزمة العالمية فإن احتمال الفشل في السيطرة على الأسعار سيكون عالياً".
وأكد الباحث الاقتصادي الفرنسي على أن هنالك مشكلة أساسية لا في الرأسمالية فحسب ، بل وفي البديل الحديث الليبرالي. وأشار إلى أنه كلما اقترب النظام من الليبرالية كلما ازداد احتمال تعرضه للأزمات المالية
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)