الحوار الفلسطيني - الفلسطيني في القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20877/

يحظى الحوار الفلسطيني - الفلسطيني الجاري في العاصمة المصرية القاهرة باهتمام كبير سواء على المستوى الداخلي الفلسطيني او المستوى الاقليمي والدولي ، لما لنتائج هذا الحوار من اثارملموسة  على مستقبل القضية الفلسطينية .

وبغية اطلاع المشاهدين على اراء ووجهة نظر  احد الاطراف المشاركة في هذا الحوار استضاف برنامج "حدث وتعليق" الناطق باسم حركة حماس واحد قادتها السيد فوزي برهوم الذي تحدث عن رؤية الحركة ازاء الملفات التي تناقش في حوار القاهرة .

قال السيد برهوم ان هناك تقارباً كبيراً بين الرؤية المصرية ورؤية حماس لطرق الخروج من الازمة الراهنة ، وتم في النهاية الاتفاق على تشكيل خمس لجان يعمل فيها خبراء عرب ومصريين لبحث كافة الملفات بشكل متواز، وبحيث تنتهي هذه اللجان من اعمالها قبل نهاية العام الجاري وتطرح حلولها كحزمة واحدة .واشار الى امكانية عقد لقاء ثلاثي بين ممثلي حركتي حماس وفتح ومصر في 25 اكتوبر/تشرين الاول الجاري لوضع تصور جماعي لفرص الخروج من الازمة .

واكد القيادي الحمساوي ان حركته تدعو الى اقامة حكومة ائتلاف وطني  وليس حكومة تكنوقراط ، وبحيث تتكفل هذه الحكومة بحل لا القضايا الفنية فحسب وانما ايضاً المسائل السياسية الداخلية والاقليمية والدولية على اساس برنامج وطني يتفق عليه الجميع . اما بخصوص التمديد للرئيس محمود عباس او اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية فبرأي السيد فوزي برهوم ان هذه القضايا يجب عرضها على لجنة متخصصة فيها عرب ومصريين  يحتكمو في حلها للقانون الفلسطيني الاساسي وتطرح فيما بعد للمناقشة في اطار المجلس التشريعي الفلسطيني .

وبشأن مستقبل الاجهزة الامنية الفلسطينية سواء التي لدى حماس او فتح  اكد برهوم ضرورة ان تكون هذه الاجهزة مهنية ووطنية وشرعية وبعيدة عن اي استقطاب اقليمي او دولي ، ولا تخدم اهداف اي حزب من الاحزاب ، ومهمتها الاساسية تنحصر فب حماية أمن المواطن الفلسطيني. واكد اخيراً ان حركة جماس مستعدة لابداء المرونة في كل شيْ  ما عدا الالتزام ببنود الدستور واحترام المصالح العليا للشعب الفلسطيني .

للطلاع على المزيد من اراء ممثل حركة حماس في برنامج "حدث وتعليق"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)