الأسطول الحربي الروسي.. إلى أين؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20773/

تناقش في اوساط الخبراءالعسكريين الروس بنشاط مسألة مكان مرابطة اسطول البحر الاسود بعد عام 2017. ومنذ فترة قريبة أعلن الاميرال اندريه بارانوف رئيس دائرة العمليات في اسطول البحر الاسود ان من المناسب نقل قاعدته الى منطقة البحر الابيض المتوسط. فهل يمكن ان يصبح  ميناء طرطوس السوري المكان الذي سترابط فيه السفن الحربية الروسية؟ وفي الوقت نفسه تطرح اقتراحات بشأن اقامة قواعد للسفن الحربية الروسية على ساحل المحيط. هذه الاسئلة وغيرها سيناقشها ضيوف برنامج "بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

يلعب اسطول البحر الأسود الروسي دورا هاما في الدفاع عن البلاد في الإتجاه الإستراتيجي الجنوبي. وقاعدته الرئيسية هي،  تاريخيا، مدينة سيواستوبول في شبه جزيرة القرم التي باتت بعد تفكك الإتحاد السوفيتي جزءا من اراضي اوكرانيا. وفي الحال الحاضر يقوم تواجد هذا الأسطول الروسي في القرم حقوقيا على معاهدة سارية المفعول حتى العام الفين وسبعة عشر.  الا ان السلطات الأوكرانية أشعرت روسيا من الآن بأنها لن تمدد هذه المعاهدة . ولذا فإن روسيا مضطرة للتفكير في نقل مواقع الأسطول الى مكان آخر.
وفي السنوات الأخيرة اطلق ممثلو القيادة البحرية الروسية عدة تصريحات بشأن احتمال  نقل اسطول البحر الأسود الى البحر الأبيض المتوسط، وتحديدا الى طرطوس في سورية. وقد بحث هذا الإحتمال حسب عدد من وسائل الإعلام الروسية اثناء زيارة الرئيس بشار الأسد الى موسكو ومباحثاته مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف في اغسطس/آب من العام الحالي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)