حرب 1973 في مصر بعيون الملحق العسكري السوفيتي هناك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20772/

عشية حرب اكتوبر عام 1973 كانت العلاقات بين الإتحاد السوفيتي ومصر لا تزال متوترة. فقبل عام من ذلك التاريخ أبعد الرئيس انور السادات جميع المستشارين العسكريين السوفيت من مصر وانتهج سياسة التقارب مع الولايات المتحدة والإبتعاد عن الإتحاد السوفيتي. لكن جزء من طاقم السفارة الفني بقي في مصر.
 وفي ايام حرب اكتوبر لم يبق من العسكريين السوفيت في مصر سوى الملحق العسكري لدى السفارة السوفيتية نيكولاي إيفليف الذي جمع بين مهمات الملحق العسكري العام والملحق البحري والجوي.
نيكولاي ايفليف
نيكولاي ايفليف في 13 نوفمبر/كانون الاول من عام 1918 وهو اليوم عميد بحري متقاعد من الكوادر الإستطلاعية والمخابراتية العسكرية حائز على الكثير من الأوسمة ومداليات التقدير.
بدأ خدمته في الجيش من عام 1942، واوفد يومها الى بريطانيا، ابان الحرب العالمية الثانية، فعمل في جهاز الملحقية العسكرية البحرية لدى سفارة الإتحاد السوفيتي هناك وفي البعثة العسكرية السوفيتية المختصة بتنظيم وارسال الشحنات البحرية من الحلفاء الى الإتحاد السوفيتي.
من عام 1970 ولغاية 1976 اوفد الى العمل في مصر كمستشار عسكري. وكان القائم باعمال الهيئة العسكرية-الدبلوماسية في جمهورية مصر العربية، ومشاركا في الحربين الثالثة والرابعة بين العرب واسرائيل.
من اهم صفحات سيرة نيكولاي ايفليف مشاركته ابان حرب اكتوبر في العملية الخاصة لإستلام  أحدث نماذج الآليات الحربية الأميركية التي استولى عليها الجيش المصري في المعارك مع اسرائيل وارسالها الى الإتحاد السوفيتي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)