المشاورات مع حماس..آخر تمهيد للحوار الفلسطيني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20694/

موضوع هذه الحلقة من برنامج "حدث وتعليق" هو الحوار الفلسطيني الفلسطيني في القاهرة حيث استضاف البرنامج محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس.
عن المعايير التي تم على اساسها تشكيل وفد حركة حماس الى حوار القاهرة يقول الزهار ان تلك المعايير هي الكفاءة والمهنية والتخصص، هذه فيما يخص الوفد...اما المعايير التي تضبط السياسة "فهي مصلحة الوطن والمواطن".. ويضيف الزهار "نحن هنا جئنا بناء على قرار من الشارع الفلسطيني...انتخابات يناير 2006 شهد الجميع بانها نزيهة، وقد انقلبت امريكا عليها..وانقلبت، مع الاسف الشديد ، الرباعية وانساقت الى هذا الموضوع في موقف يسئ لهم اخلاقيا ..وحاولوا ان ينقلبوا عليها بمظاهرات وعصيان مدني ، فيما سمته كونداليزا رايس بالفوضى الخلاقة ..وبعد ذلك حاولوا ان ينقلبوا عليها بالحسم العسكري فانهزموا وانفصلت الضفة الغربية عن غزة. ان الوضع في الضفة الغربية غير قانوني حسب الدستور الفلسطيني". ويواصل محمود الزهار حديثه قائلا "سنضمن ان يطبق القانون الفلسطيني على الضفة وغزة بغض النظر عن مستوى المخالف، سواء كان رئيسا او رئيس حكومة او وزراء..او حتى فصائل".
وحول سؤال عن امكانية ان يتم انجاز ايجابي للشعب الفلسطيني من حوار القاهرة يقول القيادي في حركة حماس "ان الذي حصل في الاول هو جلسات استطلاعية ، لم يكن مطلوب منها ان تفرز اي شئ ...فقط جلست الفصائل مع مصر واعطت رائيا بالمشكلة الراهنة". واستطرد الزهار "الان يستكمل هذا الموضوع في ختام هذه اللقاءات...تأتي حماس وبعد ذلك اذا كان هنالك اجمال لجملة من الاتفاقيات يمكن ان يكون هناك حوار شامل او اجتماع شامل في بداية الشهر القادم لبلورة والاعلان عن هذا الموقف".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)