الازمات التي يمر بها العالم العربي وتداعياتها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20586/

يمر العالم العربي بظرف تاريخي حرج، فما من مكان فيه الا ويحمل مشكلات، ربما لا حل لها. فالانقلاب العسكري الاخير في موريتانيا كشف مدى هشاشة الوضع العربي، والسودان في مواجهة ادعاءات اوكامبو، فيما يتقاتل الفلسطينيون في غزة، وفي العراق يتعثر قانون انتخاب مجالس المحافظات، اما في الصومال فحرب اهلية لم تهدأ طلقات بنادقها...فما الذي يحدث في العالم العربي؟. وماذا ستكون نتائجه على الوضع العربي الراهن وفي المستقبل؟. للحديث عن ذلك يستضيف برنامج "حدث وتعليق" اللواء عادل سليمان مدير المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية.
يرى اللواء عادل سليمان ان العالم العربي يشهد مرحلة، او فترة، شديدة الاضطراب، تسودها ظواهر اختلاط المفاهيم والرؤى، بالاضافة الى عدم وضوح الاهداف لدى الاطراف المختلفة. وعتقد ضيف البرنامج ان "القلق وعدم الاستقرار الذي يسود المنطقة، او في معظم دول العالم العربي، وحتى الدول التي تبدو مستقرة قد تنعكس عليها نفس الحالة. وبالتالي فان هذه الدول تبدو في حالة قلق مستمر وانشغال فيما يحدث، وكذلك بالقضايا المتغيرة والساخنة التي تسود في المنطقة العربية....وحتى لو ضربنا مثلا بدول يبدو عليها الاستقرار  مثل مصر والمملكة العربية السعودية اوالاردن، الا اننا نجد ان كل هذه الدول المستقرة تحيط بها ايضا مناطق شديدة الاضطراب".
ويؤكد اللواء عادل سليمان ان "الاهداف غير واضحة والمفاهيم كلها مختلطة في الاذهان ...وفي اذهان النخب والساسة والقيادات". ويعتقد انه في وقت من الاوقات كانت هنالك رؤية واضحة للعالم العربي واهداف محددة يسعى لتحقيقها..."اما في هذه المرحلة فاننا نرى ان هناك مجموعات من الاهداف المختلفة التي تبدو احيانا متناقضة...ولا توجد اساليب او وسائل او اتفاق على حتى طريقة تحقيق اي من تلك الاهداف".
تابعوا المواضيع الأخرى من هذا القسم
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)