الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20553/

تيموشنكو تزور موسكو في ظروف  الأزمة السياسية المتفاقمة في أوكرانيا

قامت يوليا تيموشنكو رئيسة وزراء أوكرانيا بزيارة الى موسكو . وجاءت هذه الزيارة على خلفية الأزمة السياسية المتفاقمة في أوكرانيا والمواجهة المتواصلة بين البرلمان والحكومة الأوكرانيين من جهة  والرئيس فيكتور يوشنكو من جهة أخرى في ضوء توجيه الاتهامات العديدة الى الأخير  ومنها بيع أسلحة الى جورجيا في فترة إستعدادها للحرب في القوقاز وتفريطه بذلك بالمصالح الأوكرانية.

أول لقاء لمدفيديف وثباتيرو

واستقبل الرئيس مدفيديف  رئيس وزراء اسبانيا خوسيه ثباتيرو، وهو اللقاء الأول بينهما وإن كانت الملفات بين البلدين ليست جديدة ولا تـُطرح للمرة الأولى. ومع ذلك فالجديد هو أن هذا الاتصال الروسي - الاسباني على أعلى مستوى جرى بعد أحداث القوقاز.

قمة  بطرسبورغ بين روسيا وألمانيا

أصبح الحوار المباشر والدوري بين روسيا وألمانيا على أعلى مستوى من العناصر الأساسية للعلاقات بين البلدين وإن كانت أحداث القوقاز الأخيرة قد حضرت بهذا الشكل أو ذاك في الجولة الأخيرة من المشاورات  بين الرئيس دميتري مدفيديف والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لكنها لم تشكل عائقا امام مسعى برلين الى تعزيز الشراكة مع موسكو.

ولا بد في هذا الصدد من التذكير بأن ألمانيا كانت من أبرز الداعين في الاتحاد الاوروبي الى نبذ محاولات ما يسمى معاقبة روسيا والدعوة الى مواصلة الحوار والتعاون معها وإن كان كل طرف احتفظ  بموقفه.

سيئول تضع روسيا في رأس أولويات سياستها الخارجية

وقبل لقاء ثباتيرو كان الرئيس مدفيديف قد استقبل في موسكو رئيس كوريا الجنوبية لي مـِن باك . في كوريا الجنوبية ثمة مصطلح قيد التداول في الأوساط السياسية في " البلدان الكبرى الأربعة" ويعنى بها البلدان ذات النفوذ المحيطة بكوريا الجنوبية والتي تضعها سيئول في رأس أولويات سياستها الخارجية وهذه البلدان هي: اليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة الأميركية. وإن كانت لسيئول علاقات بل تحالفات سياسية مع بعضها مثل طوكيو وواشنطن على سبيل المثال، فإن ما يطغى على علاقاتها مع موسكو هو الملفات الاقتصادية التي تولّد تفاهمات سياسية بدورها.

لافروف: بنية الأمن في أوروبا تحتاج الى تعديلات

قدّم وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة رؤية برنامجية لأولويات السياسة الخارجية الروسية واعتبر أن العالم قد تغير بعد الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001، وكذلك لن يعود الى ما كان قبل أزمة القوقاز في أغسطس/آب العام 2008، ورأى لافروف أن بنية الأمن في أوروبا لم تعد تبرر ذاتها وأنها تحتاج الى تعديلات.

الدبلوماسية الروسية تحقق نجاحاً في موضوع الملف النووي الايراني  

أجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير في فيينا أتى باهتاً وذلك بعد يومين على صدور قرار مجلس الأمن الدولي بشأن الملف النووي الايراني. القرار لم يتضمن عقوبات جديدة على ايران مما اعتبر نصرا للدبلوماسية الروسية التي تفضل معالجة هذا الملف بالسبل السياسية، ومع ذلك تخلف عن الحضور الى فيينا غلام رضا آغا زاده رئيس الوفد الايراني المسؤول عن هذا الملف في القيادة الايرانية ا أسقط عمليا بحث هذا الموضوع في ظل المطالبات الدولية بما فيها موسكو بضرورة أن تجيب ايران عن كافة الاسئلة التي تشغل بال المجتمع الدولي حول هذا الملف .

الجزء الأول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)