فنزويلا وروسيا.. علاقات ليست تكتيكية وإنما استراتيجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20527/

تشهد العلاقات بين موسكو وكاراكاس تطورا في مختلف المجالات. وكانت لزيارات الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز المتعددة لروسيا كبير الأثر في رسم خطوط عريضة لهذه العلاقات تمثلت في التعاون في المجالات العسكرية والطاقة وغيرها.

تشهد العلاقات بين موسكو وكاراكاس تطورا في مختلف المجالات. وكانت لزيارات الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز المتعددة لروسيا  كبير الأثر في رسم خطوط عريضة لهذه العلاقات تمثلت في التعاون في المجالات العسكرية والطاقة وغيرها.
وللحديث حول هذا الموضوع استضاف برنامج" حدث وتعليق " النائب عادل الزغير عضو البرلمان الفنزويلي حيث أشار إلى ان ثمة وضعاً  جديداً  في أمريكا اللاتينية، وأن روسيا يمكن أن تلعب دورا مهما في ملء  الفراغ السياسي في المنطقة. وقال أن ذلك عائد إلى رفض السياسة الأمريكية من قبل دول كثيرة في أمريكا اللاتينية مثل الاكوادر والبرازيل والارجنتين وكوبا.
واعتبرالنائب العربي في البرلمان الفنزويلي   إن العلاقات الروسية الفنزويلية علاقات طبيبعية في ظل المتغيرات التي تشهدها الساحة الدولية. وأكد على ان روسيا ستلعب دورا كبيرا في تعميق هذه العلاقات. كما اعتبر أن فنزويلا هي مرآة للعلاقة التي يمكن أن تتطور بين روسيا وأمريكا اللاتينية.
وقال إن هناك علاقة ثقة متبادلة بين روسيا وفنزويلا ،والتعاون بينهما له هدف ليس تكتيكي وانما  استراتيجي في جملة من العلاقات التي يمكن أن تتطور في المستقبل. وعلن سؤال فيما إذا كانت فنزويلا تخشى من ردة الفعل الأمريكية بسبب هذه التحركات اجاب  الضيف إن فنزويلا بلد ذو سيادة ومستقل يتمتع بالحرية الكاملة في تقرير مع من يتقارب ومع من يتعاون. وقال نحن نقوم بالمناورات التي نراها مناسبة لتطوير قدراتنا العسكرية ولا نخاف من أمريكا بأي حال من الأحوال.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)