زيارة تيموشينكو وتطور العلاقات الروسية الاوكرانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20468/

تصل رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو إلى موسكو يوم غد الخميس 2 سبتمبر/ أيلول وذلك تلبية لدعوة نظيرها الروسي فلاديمير بوتين لبحث القضايا العالقة بين البلدين.
ويرى ضيف برنامج حدث وتعليق أستاذ العلاقات الدولية ليونيد غوسيف أن رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو هي سياسية قوية وذكية ودائما ماتنطلق من المصالح والأهداف في علاقاتها الخارجية وهو مايجعلها تتجه وجهة موسكو هذه الأيام.
وشكك غوسيف في أن تستمر تيموشينكو بهذه الايجابية في العلاقات مع روسيا إذ أكد أن المسؤولة الأوكرانية كانت قد هاجمت مرارا في السابق روسيا وسياستها الخارجية وأعلنت موقفها كونها بقيت لفترة طويلة من المناهضين لسياستها الخارجية. لذا فهو لايستطيع التأكيد الى أين ستتجه تيموشينكو في حال حازت على كامل السلطة ويرى أنه لربما تعمل الآن على كسب أصوات اضافية من خلال العلاقات الجيدة مع موسكو.
من جهة أخرى قال ضيف البرنامج أن العلاقات بين شعبي البلدين جيدة ووثيقة لكن قياديي البلدين يسيرون بالعلاقات بالاتجاه السلبي وهذا واضح من خلال المعاملة التي يتلقاها المواطنون الروس عند المراكز الحدودية من قبل أجهزة الجمارك حيث ينبغي على من يود العبور والعودة أن يبرز سبب الزيارة وكمية الأموال التي ينقلها معه.
المزيد من التفاصيل في حلقة برنامج حدث وتعليق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)