حوار الحضارات.. كيف يمكن تفعيله؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20461/

تأسس المنتدى العالمي "حوار الحضارات" في عام الفين واثنين من قبل ممثلي المنظمات الاجتماعية في ثلاثة بلدان هي روسيا والهند واليونان.
فما هي الاهداف الرئيسية للمنتدى الاجتماعي العالمي" حوار الحضارات"  وبم يتمثل نشاطه العملي؟ وبم يرى  المشاركون في المنتدى جوهر ما يسمى النزاعات بين الحضارات؟ وكيف يمكن التغلب على الفكرة المقولبة "صراع الحضارات" واجراء الحوار بين الحضارات؟ يجيب عن هذه الاسئلة وغيرها ضيوف برنامج "بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

تأسس المنتدى العالمي "حوار الحضارات" في عام الفين واثنين بهدف البحث عن سبل بديلة للتطور العالمي في ظل العولمة. وبات المنتدى بمثابة تطبيق عملي للقرار الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر / تشرين الثاني عام الفين وواحد بمبادرة من الرئيس الإيراني آنذاك محمد خاتمي وكان بعنوان "جدول الأعمال الشامل للحوار بين الحضارات". عقد المنتدى دورته الأولى بجزيرة رودُس اليونانية في عام الفين وثلاثة. ومن ذلك الحين يجتمع مندوبو المنتدى هناك بالذات في فصل الخريف من كل عام لبحث سبل تعزيز السلام وأمن الشعوب. ويتقاطر على جزيرة رودس اناس من مختلف التقاليد الحضارية، من ممثلي الهيئات السلطوية والنخبة الفكرية الثقافية والدينية الروحية ورجال  وسيدات الأعمال من شتى اقطار العالم. وتتلخص المهمات الأساسية لمنتدى "حوار الحضارات" في توحيد جهود المجتمع البشري لحماية القيم الروحية والثقافية للإنسانية وتنظيم الحوار البناء بين اكبر حضارات العالم المعاصر. ويحظى نشاط المنتدى بتقدير رفيع من الزعماء الدينيين ورجالات الدولة والشخصيات الإجتماعية في روسيا وفي الأقطار العربية ، كما في سائر البلدان.      
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)