النظام العالمي القائم وحتمية التغيير

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20409/

تفتتح في مدينة ستراسبورغ الفرنسية الدورة الخريفية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وتستمر اعمالها لمدة 5 أيام . ومن المقرر أن تبحث في اعتراف روسيا بكل من جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.
وفي حلقة برنامج حدث وتعليق نوه مارك إنتين مدير معهد أوروبا في جامعة موسكو للعلاقات الدولية بأن قرارات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا غير ملزمة لأحد لكن هذا لا  يمنع من القول أن موقف روسيا من المجلس الأوروبي إيجابي وانها تقدره لأنها تعتبره ضمير القارة الأوروبية.
وقال إنتين إن المجلس يتخذ أحيانا مواقف غير متزنة من روسيا وفي حال عدم اثبات مسئولية السلطات الجورجية  عن وقوع كارثة انسانية في المنطقة أو اذا تم بحث موضوه فرض عقوبات على روسيا فإن هذا الشيء سيشكل اساءة للمبادئ الأساسية لحقوق الانسان.
من جهة أخرى يرى إنتين أن المجلس ربما لن يتحدث عن العدوان والمعتدي بل سيبحث إعادة الإعمار وتقديم المساعدات الانسانية وحماية حقوق الانسان لكن الدراسة الموضوعية للموقف تتطلب وقتا كبيرا لفهم ماحدث واتخاذ الاجراءات اللازمة على أساس ذلك.
ويجد المحلل السياسي أن هناك سيناريوهان للأحداث، السلبي منها هو تصعيد العلاقات مع روسيا والانسياق وراء بعض الساسة الذين تنقصهم الحكمة. أما الايجابي فهو بمتابعة الحوار بين روسيا والاتحاد الأوروبي والعمل على ايجاد حل للقضايا العالمية تساهم فيه روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين والعالم العربي .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)