الملف النووي الإيراني والصراعات الدولية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20368/

تبني مجلسُ الأمن بالإجماع على هامش الدورة الـ63 للجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يؤكد على الإجراءات العقابية السابقة ضد طهران دون أن يتضمن عقوبات جديدة. مشروع القرار هذا جاء بناء على اقتراح روسي. للحديث عن هذا الموضوع استضاف برنامج "حدث وتعليق " الخبير في الشؤون الإيرانية من معهد الإستشراق بأكاديمية العلوم الروسية السيد فلاديمير ساجين.

تبني مجلسُ الأمن بالإجماع على هامش الدورة الـ63 للجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يؤكد على الإجراءات العقابية السابقة ضد طهران دون أن يتضمن عقوبات جديدة. مشروع القرار هذا جاء بناء على اقتراح روسي. للحديث عن هذا الموضوع استضاف برنامج "حدث وتعليق " الخبير في الشؤون الإيرانية من معهد الإستشراق بأكاديمية العلوم الروسية السيد  فلاديمير ساجين.
يرى ساجين أن فشل مجلس الأمن باستصدار قانون جديد ضد إيران جاء بناء على أن روسيا ترفض إجراء أي عقوبات على إيران في الوقت الحالى وتدعو الى المزيد من المفاوضات وضرورة إشراك إيران فيها وعدم الاقتصار على السداسية. وقال ساجين إن هناك ربط طبيعي بين رفض موسكو إجراء عقوبات جديدة على إيران والانقسام الذي جاء على خلفية النزاع في القوقاز والذي وضع روسيا والغرب على طرفي نقيض.
وقال إن مستقبل العلاقات مع إيران تحدده طهران وإن كانت تصريحات قاداتها لا تدعو للتفاؤل. حيث أن إيران لازالت تصر على عدم التخلي عن تخصيب اليورانيوم. ويقول ساجين أن الخبراء في روسيا يرون انه من المستبعد في الوقت القريب أن تكون طهران قادرة على انتاج القنبلة النووية الأمر الذي تخشاه إسرائيل التي تؤكد أنه بحلول عام 2012 ستنتج إيران أسلحة نووية. ولم يستبعد أن توجه إسرائيل ضربة ضد منشآت إيران النووية وخاصة بعد تزويد واشنطن لإسرائيل بنظام رادار صاروخي مضاد للصواريخ.
المزيد حول الموضوع في برنامج"حدث وتعليق"
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)