الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/20269/

الجمعية العامة بين المواقف المسبقة والنقاشات 

انطلقت في نيويورك أعمال الدورة العادية الـ 63  للجمعية العامة للأمم المتحدة وفي قائمة لائحة المائدة النقاشات السياسية، لكنها منذ مدة لم تعد كذلك، إذ يكتفي رؤساء وقادة الدول بإلقاء الكلمات التي تمثل مواقف بلادهم وينصرفون على وزن "قل كلمتك وامش ِ"، بحيث لا تحل أي من قضايا العصر سواء الدولية منها أو الإقليمية، إلا أن العمل الأكبر يتم خارج قاعة الجمعية العامة، حيث تجرى اللقاءات الثنائية على هامش هذا المنتدى الدولي السنوي.

روسيا وفنزويلا - آفاق جديدة للتعاون

بينما أعمال الجمعية العامة تتواصل ها هو الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي لا يفوّت مناسبة الا ويجهر بالخصومة مع الادارة الاميركية والتهجم عليه ها هو يدير ظهره الى الحدث الدولي في نيويورك ليزور روسيا لمدة يومين وهي الزيارة الثانية له الى روسيا في غضون شهرين. ويلفت كثيرون الى أن علاقات الرئيس الفنزويلي مع موسكو إنما تعزز موقفه في القارة الأميركية وبصرف النظر عن هذه المقولة فإن ثمة أواصر متعددة يجري تعزيزها في العلاقات بين موسكو وكاراكاس.

 عودة روسيا إلى المحيط العالمي

يربط مراقبون بين العلاقات الروسية - الفنزويلية التي تشهد تطورا مطردا وبين إبحار قطعات من الاسطول الروسي الى البحار العالمية وعزمها على إجراء مناورات مشتركة مع الاسطول البحري الفنزويلي في خليج فنزويلا، لكن المسؤولين في موسكو لا يرون صلة مباشرة بين هذين العاملين بل الأمر يتمثل في عودة الاسطول الروسي الى المياه العالمية كجزء متمم وأداة لعودة روسيا الى الحضور الدولي القوي في ظل المستجدات السياسية على الساحة الدولية وإشراف عصر الأحادية الدولية على النهاية ما يزيد التحديات ويتطلب نهجا ورؤية جديدين للتعاطي مع هذه التحديات.

روسيا وكازاخستان - درب الحرير بين أوروبا وآسيا

جمعت القمة الروسية - الكازاخية على الحدود بين البلدين في الجانب الكازاخي التي هي اكثر من قمة ثنائية مسؤولي المحافظات المتجاورة على طرفي الحدود وكذلك المحافظات العملاقة اقتصاديا مثل موسكو وسانت بطرس بورغ. لعلّ أبرز موضوعات البحث والنتائج هو الاتفاق على ما يصح تسميته بطريق الحرير الذي سيربط بين أوروبا وآسيا وهي سكة الخطوط الحديدية من شمال غرب روسيا عبر الأراضي الروسية ثم الكازاخية وصولا ً الى قلب الصين مع ما لهذا المشروع من أهمية في ضوء التطور الاقتصادي المطرد الذي تشهده هذه المنطقة واتساع مجالات التبادل الاقتصادي.

باكستان - الارث القديم للرئيس الجديد 

اندفعت شاحنة في غروب يوم رمضاني الى فندق في العاصمة اسلام أباد وانفجرت بما فيها ومن فيها في التوقيت الذي كان يفترض أن يكون في المكان رئيس البلاد ورئيس الحكومة مع قادة القوات المسلحة الباكستانية الى مائدة إفطار أقامها رئيس البرلمان أي أن الهدف هو قيادات الدولة السياسية والعسكرية. وكان لهذا التخطيط  للأمر أن يثير القلق والهلع  في باكستان كما في خارجها لو نجح المجطط الارهابي لوجد العالم نفسه أمام وضع انفقدت فيه السيطرة على الزر النووي مع ما يستتبع ذلك من تداعيات، ولكان دفع الأمور في شبه القارة الهندية الى مجهول يصعب التكهن بنهاياته.

جنوب أفريقيا - تبديل الرئيس أم تبديل النهج؟

جنوب أفريقيا هذا البلد الأكثر استقرارا حتى اليوم في القارة السوداء بعد أن نجح في التخلص من نظام الفصل العنصري، وأنجب رمز القارة، بل ورمز التحرر في النصف الثاني من القرن العشرين نيلسون مانديلا ها هي جنوب أفريقيا تتحول من لاعب فاعل في ضمان الاستقرار في أفريقيا الى بلد يغدو عرضة للهزات السياسية وقد بدأت من رأس السلطة.

الجزء الأول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)