الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/19973/

الوضع الفلسطيني على خلفيات المستجدات الإسرائيلية الداخلية

تم الحوار حول هذا الموضوع مع  ضيف قناة "روسيا اليوم" د. فائد مصطفى المستشار الأول في سفارة فلسطين لدى روسيا الاتحادية.

"  حماس تسرعت كثيراً باعلانها عدم تمديد ولاية محمود عباس. والسيد خالد مشعل جانبه الصواب في هذا التصريح، فالحَكم في هذا الموضوع بالتأكيد هو القانون والدستور الفلسطيني".

" بالنسبة لنا الخيار التفاوضي هو ليس خياراً فلسطينياً فقط، ونحن لم نذهب إلى مفاوضة الجانب الاسرائيلي منفردين، السلام هو خيار استراتيجي عربي. نحن ذهبنا للتفاوض لأنه لنا حقوق لدى الطرف الإسرائيلي نسعى إلى انتزاعها".

النزاع في القوقاز في قائمة جدول أعمال الدورة الـ 63 للجمعية العامة للأمم المتحدة 

بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة دورتها العادية الـ 63 ويتوقع أن تكون مشاركة  قادة الدول ورؤساء الحكومات أكثر من الدورة السابقة ،وكذلك الموضوعات فيها إذ زاد عليها النزاع في القوقاز.

زيارة الرئيس الأذربيجاني إلى موسكو

وبالعودة الى قضايا القوقاز فقد زار هذا الأسبوع موسكو الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف وكانت مواضيع البحث مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف عديدة وهي النفط والغاز والتجارةالمتبادلة بين البلدين، وطبعا ً الأوضاع السياسية والامنية  في القوقاز.

منطقة القطب الشمالي قاعدة استراتيجية لروسيا

الأزمة العالمية في قطاعي المال والطاقة، تدفع بشكل لا إرادي للبحث عن مصادر وموارد جديدة لخامات الطاقة. وتعتبر منطقة القطب الشمالي  أحد تلك الأماكن للموارد الطبيعية الإحتياطية بالنسبة لروسيا ، ونعني هنا الجرف القاري في المحيط المتجمد الشمالي، وهذا بالذات ما دار الحديث حوله خلال الإجتماع الخاص لمجلس الأمن القومي الروسي.

مدفيديف: إستكشاف روسيا للقطب الشمالي، له تاريخ غني وطويل

 الرئيس الرسي دميتري مدفيديف  أشار  في اجتماع مجلس الامن المذكور  إلى أن إستكشاف روسيا للقطب الشمالي له تاريخ غنى وطويل. فكانت روسيا أول من حطّ  رجله على القطب الشمالي وأول من أنشأ محطة عائمة للأبحاث العلمية  فيه، وشق طريقا بحريا بواسطة كاسحات الجليد للوصول  المنتظم إليه.

الجزء الاول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)