قضية كركوك قضية مصيرية بالنسبة للعراقيين جميعاً

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/19511/

استضاف برنامج " حدث وتعليق" الدكتور سصالح المطلق  رئيس الجبهة العربية في البرلمان العراقي الذي تحدث عن الأزمة المتعلقة بالوضع القانوني لمدينة كركوك ، التي يسكنها العرب والتركمان والأكراد، وآفاق حلها.
وأشار الدكتور  المطلق في مستهل حديثه إلى أن أزمة كركوك أدت مؤخراً إلى حدوث اصططافات لقوى جديدة داخل البرلمان إذ صوّت النواب العراقيون لأول مرة بصورة ديمقراطية بخصوص قضية وطنية مهمة للغاية بعد أن كانوا في السابق يدلون بأصواتهم حسب رغبة رئيس كتلتهم خوفاً من المليشيا التابعة له أو من فقدان الامتيازات الكبيرة والمغريات المختلفة. وأضاف قائلاً:" إن قضية كركوك هي قضية مصيرية بالنسبة للعراقيين جميعاً وليس سكانها وحدهم  ينبغي أن  يحددوا  مستثقبل هذه المدينة وإنما جميع أبناء العراق".
وأعلن رئيس الكتلة الجبهة العربية في البرلمان العراقي أن قضية كركوك هي المفتاح لتقسيم العراق او بقاء البلد دولة موحدة. وقال أنه في  حال وقوع التقسيم سيدخل العراق في فوضى عارمة لا تنتهي بحدوده بل ستتوجه نحو المنطقة كلها.
واستطرد الدكتور المطلق قائلاً:" هناك من لديهم مشروع لتقسيم العراق. وقد بدأوا بالطائفية وعندما لم ينجحوا في ذلك أثاروا المشروع العرقي".
 وأعرب عن أسفه لغياب روسيا عن العراق بعد أن كانت قد قامت  خلال عقود طويلة ببناء مشاريع اقتصادية هامة بالإضافة غلى تسليح القوات الجيش العراقي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)