نهاية النازية. رواية ضابط سوفييتي وصل إلى قلب برلين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/19493/

شكلت معركة ستالينغراد انعطافا جذريا في الحرب العالمية الثانية، فباتت ممهدا للهجوم المضاد الذي بدأته القوات السوفيتية على مسرح العمليات في اوروبا الشرقية. وتكلل هذا الهجوم المضاد بأكبر معركة هائلة لاحتلال برلين سميت "بعملية برلين".
استمرت عملية برلين 23 يوما- من 16 نيسان/ابريل حتى 8 أيار/مايو عام 1945. تواصلت  معارك الشوارع في برلين ليل نهار، للسيطرة على كل بناية في المدينة. اما القتال من اجل احتلال مبنى الرايخستاغ فقد استمر طوال الأول من أيار/مايو. ولم تُلقِ حامية المبنى السلاح الا في اليوم التالي، حيث اصدرت القيادة الالمانية أمرا بالإستسلام.
دخلت معركة برلين سجل جينيس للأرقام القياسية بوصفها اكبر معركة في تاريخ البشرية. فقد استخدم فيها كلا الطرفين 52 ألفً من المدافع الثقيلة والهاونات،و7 آلاف و750 دبابة و11 ألف طائرة. وشارك فيها حوالى 3 ملايين و500 الف شخص. ضيف برنامج "رحلة في الذاكرة" اندريه إشباي من جنود تلك المعركة الحاسمة.

اندريه إشباي
اندريه إشباي موسيقي سوفيتي معروف وعهو مؤلف للعديد من الأغاني والأعمال الموسيقية الشائعة ويحمل لقب فنان شعب الاتحاد السوفيتي. وقد ولد في 15 مايو/ أيار عام 1925.
كان في التاسعة عشرة من العمر عندما انخرط، في كانون الأول/ ديسمبر عام 1944، في صفوف الجيش الهجومي الثالث في الجبهة البيلوروسية الأولى، وساهم في تطويق وملاحقة العدو خلال تحرير مدينة براغ واثناء عبور نهر الأودر وفي المعركة الضارية لإحتلال هضاب "زييل"، وصولا الى برلين واقتحام الرايخستاغ.

هذا البرنامج الذي يروي أحداثاً شارك فيها المؤلف الموسيقي  مكرس ليوم ذكرى ضحايا النازية  الذي يصادف 14 سبتمبر / أيلول عام 2008.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)