إيران .. ورقة رابحة في يد روسيا؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/19440/

علام يدل اقتراح روسيا إنشاء منظومة أمن مشترك في منطقة الخليج العربي ؟ وهل بوسع روسيا أن تكون إلى جانب إيران في مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل، كرد على الضغط الذي يمارسه حلف الناتو؟ هل يمكن ابرام حلف دفاعي روسي – إيراني وظهور قواعد روسية في إيران، أي في منطقة الخليج؟ هل يجدر بروسيا القيام بمثل هذا التقارب مع إيران؟ ألا ينذر ذلك بنشوء توتر شديد في العلاقات بين موسكو والغرب خاصة وأن الولايات المتحدة تعكف إما على تشديد العقوبات ضد إيران أو على إنزال ضربة عسكرية؟ على هذه الاسئلة وغيرها يجيب ضيوف برنامج " بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

     يرى بعض الخبراء السياسيين، أن الولايات المتحدة كانت تعتزم استخدام الأراضي الجورجية كرأس جسر للهجوم المحتمل على إيران. كما أفاد عدد من وسائل الإعلام بأن القيادة الجورجية اتخذت قراراً سرياً منحت بموجبه إسرائيل فرصةً لاستخدام اثنتين من قواعدها العسكرية لتوجيه قذائف وقنابل ضد المرافق الإيرانية. وفي هذا الصدد، يرى البعض أن روسيا أفسدت مخططات الولايات المتحدة وإسرائيل في جورجيا، بتصديها للعنف الجورجي الموجه ضد أوسيتيا الجنوبية وبإلحاقها هزيمة بالجيش الجورجي، الذي شارك في تدريبه مدربون مختصون من الولايات المتحدة وإسرائيل.
     أما الآن حين تضغط الولايات المتحدة وحلف الناتو بقوة على روسيا، فإن ذلك يطرح تساؤلاً حول ردود الفعل المحتملة من قبل موسكو. ولذا يشير الكثير من الخبراء العسكريين والسياسيين إلى إمكانية إبرام اتحاد دفاعي بين روسيا وإيران، وربما مع سوريا أيضاً.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)