اهم احداث هذا الاسبوع (30 أغسطس/آب - 05 سبتمبر/أيلول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/19330/

الرئيس دميتري مدفيديف يصيغ خمسة مبادئ للسياسة الخارجية الروسية

التطورات الدولية المتسارعة بل والعالم المتغير يقتضي صياغة رؤية واضحة في التعاطي مع ما يجري بما يحفظ المصالح الوطنية ويحدد سلوكيات الدول في عالم يتجه نحو حقبة متعددة القطبية. في هذه الصورة عرض الرئيس دميتري مدفيديف أسس السياسة الخارجية لروسيا والتي أوجزها في خمسة مبادئ الأمر الذي ستكون له انعكاساته وتأثيراته على السياسة الدولية والعلاقات بين الدول.

روسيا تستخلص دروساً من العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية

روسيا تدعو وتلتزم بتسوية المسائل الخلافية في العلاقات الدولية بالسبل الدبلوماسية لكن في حالات الضرورة ستعمل مستقبلا ً للذود بحزم عن مصالحها القومية. والدرس الذي استخلصته مما جرى في أوسيتياالجنوبية بصدها العدوان الجورجي سيبقى نبراسا تهتدي به في هذا المجال دون أن تحيد عن مبادئ القانون الدولي، هذا هو الموقف الذي أعلنه دميتري مدفيديف أمام قمة قادة بلدان منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي انعقدت في موسكو وتضم الى جانب روسيا كلا ً من كازخستان وأرمينيا وبيلاروس وطاجكستان وأوزبكستان. وقد لاقى الموقف الروسي في أزمة القوقاز تأييداً جماعيا ً من قبل الحاضرين.

موسكو تعزز علاقاتها مع الجيران الأقرب في فضاء المصالح المشتركة

وكان سبق انعقاد قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي زيارة قام بها الرئيس دميتري مدفيديف الى طاجكستان وزيارة أخرى قام بها رئيس الحكومة فلاديمير بوتين الى أوزبكستان هذا الاسبوع الجامع بين الزيارتين، وان افترقت نقاط البحث، هو تعزيز روسيا علاقاتها مع الجيران الأقرب في فضاء المصالح المشتركة.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)