اهم احداث هذا الاسبوع (23-29 أغسطس/آب)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/19041/

تطورات دراماتيكية في الموضوع القوقازي في ظل الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية
أخذ الموضوع القوقازي منحى جديدا آخر مستجداته إعلان جورجيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، الأمر الذي أسفت له موسكو، وأكدت ان الأمر بمبادرة من الجانب الجورجي، خاصة وأن مئات آلاف الجورجيين يقيمون ويعملون في روسيا ويقدر عدد هؤلاء بين المليون والمليون ومئتي ألف شخص، أي ما يزيد على ثلث القوى العاملة من الشعب الجورجي ترميهم حكومة بلادهم بدون حتى خدمات قنصلية.
وفي النزاع القوقازي لا شك أن التطورات الدراماتيكية  التي بدأت بالعدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية وارتكاب الفظائع والمذابح بحق المدنيين وما تبع ذلك من تدخل روسيا بغرض حماية السكان من المذبحة الجورجي  والتخليص النهائي لهم من هذا الخطر المحدق  عن طريق طرد المعتدي بالقوة ومن ثم الاعتراف باستقلال الجمهوريتين: أوسيتيا الجنوبية وأبخازي بناء على طلب تقدم به قادة الجمهوريتين الى موسكو.
لا شك أن  الرد الروسي الحازم والقاطع وغير المعهود هو ما أثار غضب واشنطن وحلفائها في الغرب فالحسابات كانت أن تكتفي موسكو ببيانات الشجب والاستنكار.. أي بالخطاب السياسي لا أكثر وهكذا تكون واشنطن قد حققت بالواسطة ضربة عسكرية - وسياسية - ناجحة في خاصرة روسيا هذه المرة وتنتظر الرد المعتاد لكن الرد أتى مخالفا لحسابات واشنطن  بحيث يكشف عن ارادة سياسية واضحة بعدم التهاون والمساس بالمصالح الروسية ويفرض تالياً طريقة تفكير بل وسلوك جديد في العلاقات الدولية
الجزء الثاني
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)