الحرب في اوسيتيا وانعكاساتها اقليميا ودوليا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/18336/

شكل الهجوم الجورجي على اوسيتيا الجنوبية وما ترافق معه من عمليات ضد المواطنين المدنيين مادة مهمة للنقاش وعلى مختلف المستويات...وللحديث عن خطوة جورجيا تلك يستضبف برنامج "حدث وتعليق" فيودر لوكيانوف، رئيس تحرير مجلة روسيا في السياسة الخارجية.
يرى لوكيانوف ان القيادة الجورجية توصلت، بعد اعلان استقلال كوسوفو، الى استنتاج مفاده ان ليس هنالك من فرصة او امكانية للتوصل الى حل سياسي فيما يخص مسألة اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، لذا اتخذت قرارا نهائيا باللجوء الى القوة. ويربط ضيف البرنامج خطوة جورجيا هذه بالسياسة الامريكية، خصوصا وان للرئيس بوش التزامات معينة امام الرئيس الجورجي سآكاشفيلي، ذلك لان النشاط السياسي للاخير بدأ في ظل الادارة الامريكية الحالية، اما الرئيس الامريكي القادم، وخصوصا اذا ما شغل اوباما هذا المنصب سوف لن يكون له تاثير على سآكاشفيلي.
وفي رده على سؤال حول مدى استمرار الولايات المتحدة الامريكية بتقديم الدعم لسآكاشفيلي اجاب فيودر لوكيانوف ان امريكا ستستمر بتقديم الدعم لنظام سآكاشفيلي ويعتقد "ان مهمة امريكا في الوقت الحاضر هي توفير الظروف من اجل ان يستمر الرئيس الامريكي الجديد في تقديم الدعم لجورجيا وتأييدها ووصفها بانها ضحية بريئة". ويرى ضيف حدث وتعليق ان سآكاشفيلي نجح لحد الان في الحرب الاعلامية.
اما عن رد الفعل الروسي على هجوم جورجيا فيرى رئيس تحرير المجلة انه لم يكن امام روسيا خيار اخر، ولم يكن بامكان الروس ترك هذه القضية...غير ان ضيف البرنامج "يستغرب لان رد فعل روسيا كان متأخرا وان هذه العملية العسكرية الكبيرة التي اعدت لها القيادة الجورجية اصبحت مفاجئة بالنسبة لروسيا". ويرى لوكيانوف ان روسيا تعمل الان من الناحية العسكرية بصورة منطقية...وتقضي على الوحدات التي دخلت اوسيتيا الجنوبية وتضعف القدرات العسكرية لجورجيا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)