الحرب القوقازية الجديدة ودلالاتها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/18253/

كارثة إنسانية تهدد إقليم أوسيتيا الجنوبية مع ارتفاع حصيلة النازحين إلى ما يقرب من 33 ألف شخص حسب المصادر الروسية، إضافة إلى الدمار والخراب اللذين لحقا بالعاصمة تسخينفالي.
وللحديث عن معاني ودلالات الحرب الدائرة الآن في القوقاز استضاف برنامج "حدث وتعليق" فاديم موخانوف الخبير في شؤون القوقاز، وكبير الباحثين في مركز الدراسات القوقازية التابع لمعهد العلاقات الدولية.
يرى ضيف البرنامج ان سآكاشفيلي كان يراهن على عنصر المفاجأة وعلى عدم جاهزية القوات المسلحة في جنوب اوسيتيا، وانها ليست قوية. ويشير موخانوف الى ان توقيت بدء العمليات العسكرية الجورجية جاء متزامنا مع افتتاح الالعاب الاولمبية في بكين " وعلى الاغلب فان ذلك هو السبب الاساسي، لان اوسيتيا الجنوبية هي دولة صغيرة ولا يتمكن الغرب من العثور عليها على الخارطة".
وعن قرار روسيا الرد العسكري القوي على الاستفزاز الجورجي يرى فاديم موخانوف انه كون اوسيتيا الجنوبية شكليا تعتبر ضمن الاراضي الجورجية ذلك يعني ان جورجيا منذ البداية لم تتمكن من بسط سيطرتها ...وان هذه التصرفات والتحركات التي يقوم بها سآكاشفيلي هي ليست الاولى، ولا نستطيع القول بان سآكاشفيلي هو القائد الجورجي الاول الذي بدأ تطهيرا عرقيا في المنطقة ...فقد سبقه غومزاخورديا وشيفيرنادزي ايضا... وان جورجيا تستخدم الحل العسكري بمختلف المجالات في الفترة الاخيرة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)