الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/18147/

إيران - أوروبا: حوافز بلا جواب
 لم يحمل الرد الايراني جوابا على الحوافز المقدمة من قبل الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن زائد ألمانيا مقابل تجميد تخصيب اليورانيوم من قبل طهران.  بل تسلم المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ما سمي طلب تفسيرات للمقترح الدولي  الذي ينص على  تجميد العقوبات الدولية مقابل ايقاف التخصيب.
موريتانيا: الحرس الوطني يخلع الرئيس
تعرضت التجربة الديمقراطية الوليدة في موريتانيا لانتكاسة بالانقلاب الذي نفذه العسكريون وأطاحوا عن طريقه  بالرئيس محمد ولد الشيخ عبدالله الذي تم اختياره في أول انتخابات ديمقراطية.
وقد جاءت الإطاحة بنظام الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعد ساعات من إعلانه إقالة الجنراليْن محمد ولد عبد العزيز قائد الحرس الرئاسي والجنرال محمد ولد الغزواني قائد الجيش، كما جاء في أعقاب انسحاب 48 من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من حزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية الحاكم، ما أفقده الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها.
وداع الأديب والمفكر الروسي سولجنيتسين
توفي بموسكو عن عمر يناهز 90 عاما الكاتب الروسي الكبير الكسندر سولجينيتسين الحائز على جائزة نوبل. علما ان سولجينيتسين عانى في الاعوام الاخيرة من المرض لكنه واصل مع ذلك نشاطه الإبداعي. وعمل الكاتب في إعداد وإصدار مؤلفاته الكاملة ب 30 مجلدا. ومن الصعب التقليل من أهمية رصيد الكسندر سولجينيتسين في الحياة السياسية والاجتماعية والادبية لروسيا. وحفر اسمه إلى الابد  بأحرف من ذهب في تاريخ الادب الروسي والعالمي والنشاط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان. 
جورج بوش: وداعا آسيا !
تعدان قمة  جولة الرئيس الاميركي جورج بوش الآسيوية تمثلت في حضوره افتتاح الالعاب الاولمبية في بكين وكذلك محادثاته مع القيادة الصينية، لكن بوش يدرك  قبل مضيفيه أنها الزيارة الأخيرة له  قبل مغادرته البيت الأبيض.  وما خطاباته التي ألقاها في العواصم الآسيوية قبل بكين  إلا  لشد أزر حلفاء واشنطن في تلك المنطقة من العالم.
هيروشيما: قنبلة ثمنها ربع مليون نسمة
أحيت مدينة هيروشيما اليابانية يوم 6 أغسطس/ آب الذكرى الثالثة والستين لتعرضها للقصف بقنبلة ذرية أمريكية خلال الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية اودت بحياة  عشرات الالاف من البشر .

الجزء الأول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)