أهم أحداث هذا الأسبوع (2-8 اغسطس/آب)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/18146/

الجزء الثاني

حرب في القوقاز: جورجيا تهاجم أوسيتيا الجنوبية
بدأت جورجيا الحرب على أوسيتيا الجنوبية في يوم افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 في العاصمة الصينية بكين.
من جهته، اعتبر ميخائيل ساكاشفيلي رئيس جورجيا الذي أعلن التعبئة العامة أن بلاده تتعرض لما وصفه بالعدوان، متهماً روسيا بقصف أراض جورجية.  ويجدر الذكر  ان  جورجيا ما كانت لتشعل حربا في القوقاز لو لم تكن تحظى بدعم من واشنطن.
ومن جهة اخرى ذكر دميتري ميدويف  ممثل اوسيتيا الجنوبية بموسكو للصحفيين ان جورجيا تتبع تكتكيك " الارض المحروقة"  ويمنع القناصة الجورجيون سيارات الاسعاف من الوصول الى الجرحى.
من جهتها أعلنت موسكو أن السلطات الجورجية فقدت ثقة المجتمع الدولي بها بنتيجة تصرفاتها تجاه أوسيتيا الجنوبية.
ومن جهة اخرى دعا ياب هوب سخيفر السكرتير العام لحلف الناتو سلطات جورجيا واوسيتيا الجنوبية الى ايقاف العمليات العسكرية وبدء مفاوضات سلام.

إنطلاق فعاليات الدورة الأولمبية الـ29 في بكين
انطلقت في العاصمة الصينية بكين دورة الالعاب الاولمبية  الأضخم في تاريخ الأولمبياد . وجرت  في أبهى احتفال على ارض ملعب "عش الطير" مراسم الافتتاح .
وتعتبر هذه الاولمبياد الأضخم من نوعها  حيث بلغ  عدد ُ الدول المشاركة فيها  حوالي 205 دول،ممثلة بنحو  10650 لاعبا. وبلغ عدد الصحفيين الذين يغطون فعالباتها  حوالي 22 ألف صحفي. وتجدر الاشارة الى ان  المشاركة الروسية في دورة بكين تأتي في عداد أكبر البلدان الى جانب الولايات المتحدة الأميركية والصين.

بوتين في بكين:رياضة وسياسة 
يلتقي العديد من رؤساء وقادة الدول في بكين لمشاركتهم في حفلة افتتاح الألعاب الاولمبية. و شارك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين كضيف شرف في حفل الافتتاح . ويجري بوتين هناك  لقاءات ثنائية  مع القيادة الصينية . وافادت وسائل الاعلام ايضا بأن بوتين سيلتقي كذلك  الرئيس الامريكي جورج بوش. وقد يتطرق بوتين وبوش في اللقاء الى مختلف القضايا  الحادة  سواء الثنائية او الدولية .

فلسطين: فتح وحماس يتبادلان الاتهامات
بعد عام من سيطرة حركة حماس وحكومتها المقالة على القطاع، عادت لغة السلاح من جديد تنوب عن حوارها المعطل مع غريمتها فتح.
المواجهات التي نشبت في حي الشجاعية بين شرطة الحكومة المقالة وعائلة حلس التي ينتمي إليها أمين سر حركة فتح في غزة أحمد حلس، جاءت لتتوج أسبوعا من التصعيد بين حماس وفتح ترجمته الاعتقالات المتبادلة لأنصار الحركتين في كل من الضفة والقطاع.
نزاع داخلي فلسطيني يرواح مكانه بين التهدئة حينا والتصعيد أحيانا، اعتقالات وخطف وإفراج. ولكن أيضا مواجهات تصل إلى حد إراقة الدماء رغم الأصوات الداعية إلى حرمة  الدم الفلسطيني.
إنهاء مأساة الانقسام الداخلي الفلسطيني.. مطلب المصالحة الوطنية  يتبناه أبناء فتح وحماس معا.. لكن لكل منهما شروطه الخاصة التي  تعطل حتى الآن تحقيق هذا المطلب.
زيارة الأسد الى طََهران
بحث الرئيس السوري بشار الأسد مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد في إيران الجهود الرامية للوصول إلى حل سلمي لأزمة الملف النووي الإيراني. والمعروف أن طهران هي الحليف الأول والأوثق لدمشق إقليميا ودوليا.
وأعلن الرئيس السوري بشار الأسد في ختام زيارته لطهران أن سوريا ليست وسيطا بين إيران والغرب. ونفى الاسد ان تكون زيارته هذه تأتي في اطار وساطة دولية، ولكنه اعرب عن استعداد دمشق للعب هذا الدور. من جهته أكد الرئيسُ الإيراني محمود أحمدي نجاد تمسكَ بلاده بما اعتبره حقوقا نووية.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)