مستقبل صربيا.. بعد اغلاق ملف كارادجيتش

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/17807/

بالقاء القبض على كارادجيتش وتسليمه الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يكون قد انتهى فصل من الحياة السياسية الصربية. وللحديث عن تقديرات الاحداث اللاحقة المترتبة على خطوة الحكومة الصربية هذه استضاف برنامج "حدث وتعليق" الاستاذ بجامعتي بلغراد والبوسنة والهرسك رادا بوغوفيتش.
يقول بوغوفيتشس ان الوضع الحالي في صربيا يدل، قبل كل شئ على ان عددا كبيرا من الناس استنكر تسليم الرئيس السابق لصرب البوسنة الى محكمة لاهاي. لكن الحكومة الحالية بدأت تتعامل وتنسجم مع المتطلبات التي تاتي دائما من الغرب، وخاصة من الولايات المتحدة. وان هذا التعاون والعامل سيستمر، على ما يبدو، مع القوى الكبيرة والوحيدة في العالم لكننا "لا يمكن ان نقول ان هذا التعاون والتعامل في صالح الصرب عموما، او في صالح الاقتصاد الصربي...لكن الوضع كما هو...وانا لا ارى الان مخرجا لما حصل وما سيحصل على المسرح السياسي لدينا".
وفي رده على سؤال حول خطوات صربيا باتجاه التكامل الاوربي والانضمام الى الاتحاد الاوربي عبر ضيف برنامج "حدث وتعليق" عن تشاؤم المواطنين قائلا ان "المدني العادي، لنقول هكذا، متشائم عموما بالنسبة للمستقبل ...وخصوصا بالنسبة للمستقبل الاقتصادي ..لاننا جربنا وذقنا منذ التغييرات الكبيرة التي حصلت قبل 8 سنوات ان الاقتصاد لا يتقدم" واكد بوغوفيتش ان "التجارة في الاراضي الصربية الان في ايادي بعض الصربيين المتمكنين والاثرياء وبعض الاجانب...والدولة التي تعيش فقط من التجارة ليس لها مستقبل..وانا شخصيا اكون في بعض الاحيان متشائما".   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)