روسيا تعرض مفهوم الامن الموحد امام الناتو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/17758/

مشكلات عدة ما تزال تعيق اقامة علاقات مستقرة بين روسيا والناتو، ربما يبرز من بين اهمها انضمام دول اوربا الشرقية وهي بلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا وجمهوريات البلطيق الثلاث (ليتوانيا ولاتفيا واستونيا) إلى الحلف وتوسع ذلك الحلف المستمر في اتجاه الحدود الروسية، خاصة بعد تقدم أوكرانيا وجورجيا بطلبات للانضمام إليه.
وللحديث عن تلك المشكلات وعن مفهوم الامن الموحد الذي تعرضه روسيا امام حلف الناتو استضاف برنامج "حدث وتعليق" دميتري روغوزين، الممثل الدائم لروسيا لدى حلف الناتو.
يقول روغوزين ان اهتماما حقيقيا بمقترحات الرئيس دميتري مدفيديف الخاصة بالامن الاوربي يمكن ملاحظته من قبل سفراء الناتو من جهة، ومخاوف الساسة بالنسبة لاشكال هذا الامن الاوربي الجديد التي قد تؤثر في اتجاه تغيير هيكلية حلف الناتو والاتحاد الاوربي، من جهة ثانية. ويعتقد ممثل روسيا لدى الناتو ان ان عقدة الامن الاوربي وصلت الى مأزق او طريق مسدود، ولابد من اعادة النظر في هذه القضية، اي اعادة النظر في فلسفة السلام والامن في اوربا، وفهم حقيقة الامن الاوربي الذي لا يمكن انجازه على حساب الغير، كما لا يمكن ان يدعو طرف طرفا اخرا للمشاركة في مناقشة القضايا وايجاد حل لها، وفي نفس الوقت يهمل تماما وجهة نظره.
ويرى دميتري روغوزين ان الامن الاوربي يجب ان يكون واحدا وان لا يتجزأ..."وان علينا ان نفهم انه ليست هنالك اي طرق او اساليب لحل القضايا الاوربية بواسطة السلاح..هذا مستحيل".
ويؤكد ممثل روسيا لدى الناتو انه تم الاتفاق على مناقشة الفكرة الواردة في 24 سبتمبر ايلول المقبل اثناء جلسة السفراء، في اطار مجلس روسيا الناتو...ان "رد الفعل الحالي على الاقتراحات الروسية هو خوف من احتمال انهيارها الكبير في المنظمات الاوربية الحديثة". واضاف روغوزين:" انا افهم مخاوف اناس مثل اؤلئك الموجودين في فيينا..وفي نفس الوقت نريد معرفة حقيقة عمل هذه المؤسسة الاوربية، الخاصة بالحفاظ على السلام في اوربا وحل المشاكل الاوربية..جميع هذه المنظمات تعمل على حساب الدول والشعوب الاوربية التي لها الحق بمعرفة كيفية صرف نقودها".
وقال دميتري روغوزين ان الرد الاوربي على المقترحات الروسية متوقع وهو ما يجذب اهتمام شركائنا الاوربيين، "وسنتمكن من طرح فكرتنا بشكل يجعل من الدول الاوربية عاجزة عن عن رفضها...المهم الان هو الموافقة على اتخاذ قرار مشترك لاجراء مؤتمر القمة الاوربية..وان المشكلة في ان الدبلوماسيين والعسكريين يعجزون عادة عن التفاهم والقدرة على اتخاذ حلول معقولة لقضايا اوربية".
المزيد في تقريرنا المصور.    
   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)