أوكرانيا .. احتجاجات ضد مناورات الناتو العسكرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/17202/

إنطلقت في المياه الاقليمة الأوكرانية للبحر الأسود المناورات العسكرية بمشاركة سفن حربية من 16 دولة معظمها من الناتو. وهذه هي المرة الأولى التي لم تتلق روسيا منذ انطلاق مناورات "sea breeze " أو "نسيم البحر" دعوة من الجانب الأوكراني للمشاركة فيها.
وللحديث حول هذه المناورات وما يمكن ان ينتج عنها، وعن مسألة امكانية انضمام اوكرانيا الى الناتو استضاف برنامج "حدث وتعليق" الدكتور اندريه زاغورسكي، استاذ في جامعة العلاقات الدولية بموسكو.
يرى الدكتور زاغزرسكي انه ينبغي التفريق بين المناورا ت العسكرية وبين مظاهرات الاحتجاج، حيث تجرى المناورات على اساس برنامج التعاون بين حلف الناتو، وليس لهذا البرنامج علاقة برغبة انضمام اوكرانيا لحلف الناتو وهي (المناورات) تهدف الى زيادة التنسيق بين الاسطولين في عمليات الانقاذ البحري. اما تظاهرات الاحتجاج التي ينظمها الحزب الاشتراكي فانها تتزامن مع المناورات وهدفها التعبير عن رفض المعارضة التي تحتج على انضمام اوكرانيا الى الحلف، وتذكر السلطات الاوكرانية بوعدها للشعب بان البلاد لن تنضم للحلف الا بعد اجراء استفتاء شعبي عام.
وعن سؤال حول احتمالات انضمام اوكرانيا لحلف الناتو اجاب ضيف "حدث وتعليق" ان هذه الاحتمالات واقعية، ولكن ليس في المستقبل القريب، لان ما يمنع اوكرانيا من الانضمام الى الحلف هو ان اكثر من 60 % من سكان اوكرانيا يعارضون هذا المشروع، في حين ان موافقة سكان البلاد تعتبر شرطا اساسيا لانضمام البلاد الى الحلف، اما الاتفاق بين الاحزاب الاوكرانية فهو ليس كافيا لاعطاء الشرعية لهذا الاتفاق.
المزيد حول حديث الدكتور اندريه زاغورسكي لبرنامج "حدث وتعليق" في التقرير المصور.  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)