ماذا نعرف عن بعضنا البعض؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/17112/

كيف ينظر الروس والعرب إلى بعضهم البعض ؟ ومن الذي يشكّل التصورات النمطية حولهم؟ ولماذا لاتزال بعض الأساطير راسخة في أذهان الكثير من الروس والعرب رغم سهولة الحصول على معلومات عن روسيا او العالم العربي في أيامنا هذه ؟ على هذه الاسئلة وغيرها يجيب ضيوف برنامج " بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

يعتقد الخبراء المتخصصون ان الناس في روسيا عموما لا يعرفون الكثير عن الأقطار العربية. فحتى مفهوم "البلاد العربية" نفسه نراه مشوشا عند البعض من قليلي المعرفة . وهم يضمّنونه أيضا ايران ، واحيانا تركيا وافغانستان وباكستان، فيخلطون بين العالم العربي والعالم الإسلامي. والى ذلك قلّ مَنْ يعرف بوجود العديد من الطوائف المسيحية بين الأكثرية العربية في بلدان مثل سورية ولبنان ومصر . وللأسف تنتشر عند البعض من أهالي روسيا فكرة سطحية متحيزة تعتبر العالم العربي مركزا للإسلاميين المتطرفين ليس إلا. ورغم ذلك فإن اهتمام الروس بالبلاد العربية متواصل ولم يشهد خفوتا او نضوبا في اي وقت.

كما ان التصورات النمطية حول روسيا لا تزال أيضاً راسخة في عقول الكثيرين من العرب رغم الصلات الوثيقة ومشاريع التعاون المشتركة القائمة منذ فترة طويلة. فهنالك الذين لا يميّزون بين روسيا المعاصرة والاتحاد السوفيتي ، بينما يشعر آخرون بالحنين إلى أيام العهد السوفيتي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)