خبير روسي: الولايات المتحدة لاتفهم حقيقة الاوضاع المعقدة في القوقاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/17000/

أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس عن قلقها بصدد أفعال روسيا في منطقتي النزاع في جورجيا، ودعت موسكو الى الاسهام في تسوية نزاع  جورجيا مع ابخازيا  وأوسيتيا الجنوبية. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته رايس مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في ختام زيارتها إلى تبليسي في 10 يوليو /تموز. وحول الحديث عن اهم نتائج هذه الزيارة والتطورات الاخيرة في منطقة النزاع الابخازي واوسيتيا الجنوبية إستضافت قناة "روسيا اليوم" المحلل السياسي فكتور سيرغييف في برنامج "حدث وتعلق"
قال فكتور سيرغييف ان زيارة كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية كانت تحمل في طياتها هدفين الاول إمكانية انضمام جورجيا لحلف الناتو حيث ناقشت الوزيرة هذا مع القيادة الجورجية. والهدف الثاني مرتبط بسياسة الولايات المتحدة الامريكية تجاه تسوية النزاع في جورجيا.
واضاف سيرغييف ان خطة الرئيس الجورجي المستقبلية تجاه تسوية النزاعين مع ابخازيا واوسيتيا الجنوبية تتضمن محاولة تغيير قوات حفظ السلام الروسية المتواجدة في منطقة النزاع واستبدالها بقوات من الاتحاد الاوربي او من بلدان اخرى.
واشار المحلل السياسي الى دعوة الولايات المتحدة لحل النزاع بطرق سلمية في منطقة النزاع قائلا: "ان الولايات المتحدة لاتفهم حقيقة الاوضاع المعقدة في القوقاز".
واكد فكتور سيرغييف على ان مخططات روسيا تعد  اكثر واقعية وجدية بحكم معرفتها لتاريخ المنطقة.فلذلك انها تسعى لتهيئة الظروف المناسبة لتسوية النزاع بمشاركة كافةالاطراف المعنية.
واضاف سيرغييف ان القوات الروسية لحفظ السلام تواصل بقائها في منطقة النزاع بغض النظر عن التكاليف المادية والخسائر البشرية لان توترالاوضاع في المنطقة يتطلب ذلك، وان القوقاز تعتبر منطقة استراتيجية توجد فيها مصالح لروسيا هامة  لذلك يتوجب على الجانب الروسي حمايتها.

المزيد حول حديث المحلل السياسي فكتور سيرغييف لبرنامج "حدث وتعليق" في التقرير المصور.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)