السفير ابو نعمة: عملية السلام تعثرت ولم يتحقق شئ على المسار الفلسطيني-الاسرائيلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/16805/

ان الاجراءات الاسرائيلية المستمرة وافعال خلق الحقائق على الارض نسفت كل ما توصل اليه في انابوليس. وشعار الدولتين والطروحات الواردة في الاونة الاخيرة اصبحت مجرد شعارات لا علاقة لها بالواقع.

ان الاجراءات الاسرئيلية المستمرة وافعال خلق الحقائق على الارض نسفت كل ما توصل اليه في انابوليس. وشعار الدولتين والطروحات الواردة في الاونة الاخيرة اصبحت مجرد شعارات لا علاقة لها بالواقع.

هذا ما يراه السفير حسن ابو نعمة سفير الاردن الاسبق في هيئة الامم المتحدة الذي استضافه برنامج " حدث وتعليق" . وبرأيه انه لم يعد هناك مكان لقيام دولة فلسطينية كما يرد في وعود الادارة الامريكية او كما قيل في اثناء انعقاد مؤتمر انابوليس بسبب استمرار التوسع الاسرائيلي . والمشكلة تكمن ضمنا في الجانب العربي وما اقصده ليس الجانب الفلسطيني فقط . ففي اعوام التسعينيات بعد انعقاد مؤتمر مدريد مباشرة جرت المفاوضات على أكثر من مسار ..مع سورية ولبنان والاردن وفلسطين. وابدت الوفد العربية رغبة حقيقية في عملية السلام بهدف الوصول الى النتائج المنشودة وانهاء الصراع العربي - الاسرائيلي .لكن لم يتوفر الدليل ايامذاك على التزام اسرائيل جانب الجد. فلديها برنامج استعماري استيطاني يستمر تطبيقه بلاهوادة. وحالما عاد الوفد الاسرائيلي من انابوليس حتى اعلنت اسرائيل العطاءات لبناء مساكن جديدة في المستعمرات في الاراضي الفلسطينية.

علما ان هيئة الامم المتحدة لا تمارس حاليا اي دور في التسوية.كما اصاب الدور الروسي الجمد خلال فترة طويلة، ونحن نرجو ان تعود الحيوية الى الدور الروسي في المنطقة.

من جهة أخرى لا تبقى امام الناس في الاراضي الفلسطينية المحتلة خيارات كثيرة.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)