آفاق التعاون والصراع في القوقاز وبحر قزوين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/16750/

 بمناسبة زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى العاصمة الأذربيجانية باكو تسلط قناة "روسيا اليوم"الضوء على العلاقات الروسية مع هذا البلد والصراع الروسي الغربي على النفوذ في منطقة القوقاز وبحر قزوين وعدد من المواضع الأخرى من خلال استضافتها عياض  مطلبوف أول رئيس لأذربيجان عقب انهيار الإتحاد السوفيتي  في برنامج "حدث وتعليق".
وقال مطلبوف خلال اللقاء ان زيارة مدفيديف مهمة جدا، وتندرج في اطار علاقات روسيا بدول الإتحاد السوفيتي السابق بشكل عام، حيث تنبع اهميتها من القضايا  المشتركة بين هذه الدول، وذكر ان روسيا تدعم العلاقات الودية مع بلاده، خاصة مع  المليونين- وثلاثة ملايين اذربيجاني يعيشون في روسيا.

وفيما يتعلق بالمحاولات الأمريكية للضغط على أذربيجان كي تنضم الى حلف الناتو قال مطلبوف ان انضمام اذربيجان الى الحلف لا يتفق  مع مصالح البلاد الوطنية، بل العكس أنه سيؤدي الى المواجهة مع روسيا.

واضاف مطلبوف  انه يجب ان تؤخذ بنظر الإعتبار مصالح جميع دول بحر قزوين. وان روسيا كانت تسيطر على هذه المنطقة  فيما مضى، وهي قادرة على فعل ذلك الآن، غير انها تقبل بالحصة التي تعطى اليها.

وحول تاثير انضمام باكو الى حلف شمال الأطلسي في علاقاتها مع كل من روسيا والصين افاد الضيف بان الأخيرتين لا يمكنهما السكوت على هذا الأمر، مشددا على ضرورة ان يكون موقف القيادة في بلده حياديا من الصراع في المنطقة.

ووصف الرئيس الاسبق الموقف الروسي من مشكلة قره باغ بين ارمينيا واذربيجان بانه متوازن، وذلك نابع من علاقات روسيا الودية مع الطرفين.
وللمزيد من تفاصيل اللقاء في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)