القمة الافريقية بشرم الشيخ... النتائج والمهام المستقبلية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/16700/

في الحديث عن نتائج القمة الإفريقية التي عقدت  في منتجع شرم الشيخ،  اكد السفير حسام زكي المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية ضيف برنامج "حدث وتعليق"على  ان القمة لم تتعرض لاي ضغوط تذكر، واشار السفير الى ان موضوع ازمة الانتخابات في  زيمبابوي احتل المرتبة الاولى في النقاش على صعيد اجتماعات الوزراء وايضا على صعيد القمة على مستوى اجتماعات رؤساء الدول. حيث دعت القمة اطراف الازمة في زيمبابوي الى الحوار كمخرج من الأزمة السياسية التي احتدمت بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة.  ودعت القمة ايضا الى تشجيع الوساطة واستمرارها و تشكيل حكومة وحدة وطنية لمعالجة الموقف وتسوية الازمة.

هذا وذكر المتحث باسم الخارجية المصرية ان افريقيا تنتظر من العالم التمويل للاستثمار والاستفادة من كل الثروات الموجودة فيها من نفط ومعادن وزراعة وصناعة وغير ذلك من الكوادر والخبرات البشرية.

واشار السفير ايضا  الى مبادرة الرئيس المصري حسني مبارك في اسقاط ديون اربعة دول افريقية وذلك بهدف خدمة التنمية في المجتمعات الافريقية.

وعن أزمةِ الغذاء العالمية قال السفير ان القمة عالجت ذلك من خلال إيلاءِ الأهمية لتطويرِ الزراعة في القارة،  وتبادل الكفاءات والخبرات البشرية واستقطاب تكنولوجيا جديدة من الخارج تتوافق مع حاجة البلد لمكافحة الافات الزراعية.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)