جنوب آسيا - في الطريق الى ناتو جديد؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/16583/

أعلن بعض بلدان منطقة المحيط الهندي مؤخراً عن تشكيل بنية عسكرية جديدة تهدف على مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة . فما هي الدول التي ستنضم إلى هذا التحالف؟ وأية مهام ملموسة سيقوم بها ؟ وهل سيكون منظمة على غرار حلف الناتو؟ عن هذه الأسئلة وغيرها يجيب ضيوف برنامج " بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

أعلنت عدة دول في منطقة المحيط الهندي مؤخرا عن تشكيل منظمة عسكرية جديدة مهمتها الرسمية المعلنة هي مكافحة الإرهاب والنشاط الإجرامي. وسميت اختصارا "الساربسكو" SARPSCO  أو "المنظمة الإقليمية لأمن موانئ جنوب آسيا". وجاء في الأنباء ان المنظمة ستضم الهند وباكستان وسري لانكا وبنغلاديش و سلطنة عُمان وجزر المالديف وجزر القمر وموريشيس ومدغشقر. من الناحية الرسمية لا تشارك الولايات المتحدة في المنظمة الجديدة. الا انها، كما تقول مصادر اميركية، ستقدم كل المساعدات لها. وقد اوكلت هذه المهمة حتى الآن الى قيادة حرس السواحل في الولايات المتحدة.
 للوهلة الأولى يبدو تشكيل منظمة الساربسكو منطقيا. فوسائل الإعلام العالمية تكتب كثيراعن هجمات القراصنة على السفن المدنية في مياه المحيط الهندي. الا ان تلك الهجمات تجري اساسا قرب سواحل الصومال بعيدا عن المياه الإقليمية لأي بلد من بلدان المنظمة الجديدة. كما يلفت النظر ان دولا مثل المملكة العربية السعودية وايران وجمهورية جنوب افريقيا وماليزيا واندونيسا وبورما وكينيا وتنزانيا وموزمبيق التي لديها جميعا موانئ في حوض المحيط الهندي لم تنتسب الى الساربسكو. ولذا يقول بعض المحللين إن الأهداف الحقيقية لمنظمة الساربسكو يمكن ان تكون غير أهدافها المعلنة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)